شركات عملاقة تشارك في تجربة طائرات بدون طيار في المملكة المتحدة

 

أعلنت هيئة الطيران المدني البريطانية عن اختيار #أمازون وستّ شركات أخرى للمشاركة في تجربة تهدف إلى توسيع استخدام الطائرات بدون طيار في #المملكة المتحدة.

وستشمل التجربة دمج الطائرات بدون طيار، التي تطير خارج خط الرؤية البصرية لمشغلّيها، في المجال الجوي البريطاني، ممّا يعني أنه لن يكون على المشغلّين الحفاظ على رؤية الطائرات بدون طيار.

وقالت الهيئة إن هذه الرحلات تستخدم تقنيات متطوّرة للملاحة والتحكّم واكتشاف الطائرات الأخرى.

ومن بين المشاريع المدرجة في التجربة تلك التي تقدّم خدمات للبنية التحتية النائية مثل مزارع الرياح البحرية، والفحوصات فوق بحر الشمال، وتوصيل الإمدادات الطبية الطارئة.

وقالت صوفي أو سوليفان، مديرة مستقبل الطيران في الهيئة البريطانية للطيران المدني: “هدفنا أن نجعل عمليات الطائرات بدون طيار خارج خط الرؤية البصرية حقيقة آمنة ومألوفة، ممّا يساهم في تحديث المجال الجوي البريطاني ودمج التكنولوجيا الجديدة في سمائنا”.

وستجمع التجربة بيانات حول كيفية اكتشاف الطائرات بدون طيار، وتجنب الطائرات الأخرى، والإشارات الإلكترونية التي يمكن إرسالها لجعلها مرئية للمستخدمين الآخرين للمجال الجوي، ومراقبة الحركة الجوية.

وقال سيمون ماسترز، نائب مدير تحدّي الطيران المستقبلي في مختبر البحوث والابتكار البريطاني، إن هذه الرحلات “لها القدرة على تغيير الطريقة التي نقدّم بها البضائع والخدمات، خاصة في المناطق الأقلّ اتصالاً”. وأضاف أن البرنامج يعدّ مفتاحًا لاستراتيجية تحديث المجال الجويّ الأوسع التي تركّز على جعل المجال الجوي البريطاني مناسبًا للغرض في المستقبل.

يُشار إلى أن خدمة توصيل الطائرات بدون طيار من أمازون، Prime Air، كانت مشروعًا مفضّلاً لمؤسسها جيف بيزوس، الذي وضع خططًا للخدمة منذ أكثر من عقد.

وكانت عملاقة التجارة الإلكترونية صرّحت في أكتوبر الماضي بأن عملاءها في المملكة المتحدة وإيطاليا سيكون لديهم خيار الحصول على طرودها بوساطة طائرة بدون طيار اعتبارًا من أواخر عام 2024. لكن الشركة لا تملك حاليًا إذنًا لتشغيل الطائرات بدون طيار في المملكة المتحدة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.