ارتفاع الطلب العالمي على الصلب.. والصين تتأهب لابتلاع الأسواق

بدأت العديد من المصانع الأوروبية في ألمانيا وفرنسا وعدة دول في إعطاء مؤشرات الطلب والسعر لتسليم الخردة في أسواق الحديد والصلب العالمية في يونيو والتي تتجاوز بكثير توقعات الموردين الأولية بحوالي 10-20 يورو للطن أعلى من أسعار مايو، مما يعزز بشكل كبير معنويات الموردين.

وأعطت مجموعة كبيرة من مصانع الصلب مؤشرات لمصانعها في فرنسا عند 30 يورو للطن أعلى من أسعار مايو، بينما سعى الموردون إلى زيادة شهرية قدرها 50 يورو للطن. كما سمع أن الموردين عرضوا المواد بسعر 55 يورو للطن أعلى من مستويات مايو إلى مصانع مجموعة كبيرة أخرى للصلب في فرنسا. وتم الاستماع إلى العروض الأولية إلى لوكسمبورغ بسعر 40 يورو للطن شهريًا للخردة القديمة و60 يورو للطن للخردة الجديدة.

وكذلك الحال، يتوقع الموردون الألمان الآن على نطاق واسع أن تقبل المصانع ما لا يقل عن 40 يورو للطن شهريًا للخردة القديمة و50 يورو للطن للخردة الجديدة. والملاحظ أن الطلب على خردة كتل الصلب قوي والعرض شحيح بسبب انخفاض الإنتاج من العديد من شركات صناعة السيارات في ألمانيا. إلا أن بعض الموردين واثقون من تمكنهم بيع خردة كتل الصلب في يونيو بأسعار أعلى من 50-60 يورو للطن عن مستويات مايو. كما تم سماع عروض الخردة الألمانية الجديدة إلى إيطاليا بنحو 485 يورو للطن فيما سمع أمس أن مصانع الخردة الإيطالية تدفع حوالي 425 يورو للطن و425-430 يورو للطن لخردة كتل الصلب و440 يورو للطن للمواصفات القريبة من درجة المسبك. وقال العديد من الموردين إنهم رفعوا الأسعار المستهدفة بما لا يقل عن 20-30 يورو للطن اليوم بعد تلقي الطلب الإرشادي من المصانع والأسعار هذا الصباح. وكان الطلب، خاصة على الخردة الجديدة، أقوى بكثير مما توقعوه في البداية، والعديد منهم لديهم مخزون محدود للغاية من هذه الدرجة من الخردة المتاحة بسبب انخفاض توليد الخردة من شركات صناعة السيارات. ومعظم الموردين واثقون من أنهم سيكونون قادرين على تحقيق أسعارهم المستهدفة خلال يونيو الجاري.

بينما ستؤدي الزيادة الشهرية البالغة 40 يورو للطن في أسعار الخردة وفق الدرجة إلى متوسط ​​سعر عند حوالي 400 يورو للطن في ألمانيا والبنلوكس، تم تسليمها إلى المطحنة، وهو أقل من 10 إلى 15 دولارا للطن فقط تحت العمق التركي. بينما بلغ سعر الاستيراد البحري 50 يورو للطن أعلى من أسعار التسليم في هولندا وبلجيكا.

إلى ذلك، دفع الانتعاش المذهل للطلب العالمي على الصلب العام الماضي، سوق مكوناته الرئيسية من خام الحديد، إلى الارتفاع في الأشهر الأخيرة، وساعد الطلب الصيني على الوصول إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 193.85 دولارًا للطن متري في أبريل. وقالت “بلاتس” ما نشهده هو استمرار الاتجاه الذي يحركه الطلب والذي بدأ قبل عام بالضبط، عندما شهدت الصين انتعاشًا سريعًا في النشاط الاقتصادي بعد خروجها السريع من الإغلاق، والذي تلاه على الفور ارتفاع مفاجئ في أسعار الصلب.

وتنتج الصين أكثر من 55٪ من الفولاذ في العالم وتشتري أكثر من نصف خام الحديد المنقول بحراً. وكان الانتعاش مدعومًا بحزمة التحفيز الصينية لعام 2020 التي احتوت على 4 تريليونات يوان (153.8 مليار دولار) من الإغاثة للصناعة، بالإضافة إلى 2 تريليون يوان في الإنفاق المالي، والتي استهدفت قطاع البنية التحتية. ولبضعة أشهر، قوبلت قوة الصين بضعف الطلب على الصلب في البلدان الأخرى التي لا تزال تصارع الفيروس.  ولكن في الصيف، بدأ الطلب العالمي على الصلب في الارتفاع أيضًا، مما زاد من شهية الصين الكبيرة بالفعل لخام الحديد.

ومنذ صيف 2020، شهدت أسواق الصلب العالمية ارتفاعًا غير مسبوق، وفي تسعة أشهر فقط، تضاعفت أسعار لفائف الصلب المدرفلة على الساخن في الولايات المتحدة أكثر من ثلاثة أضعاف، بينما تضاعفت أكثر من الضعف في ألمانيا والبرازيل. ويشير المسار الحالي لأسعار الصلب إلى وجود مجال أكبر للصعود الفوري، ويشعر المراقبون أن هذا الاتجاه يمكن أن يستمر لبعض الوقت، مدعومًا بخطط التحفيز العالمية المثقلة بالبنية التحتية.

وستكون خطط التحفيز تلك، الأكبر إلى حد بعيد ضمن خطط البنية التحتية التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن والتي تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار، والتي، على الرغم من الإشارة إلى أنها تتضمن جزءًا كبيرًا من الإنفاق على عناصر لا تعتبر تقليديًا على أنها بنية تحتية، إلا أنها ستشمل إصلاح 30 ألف كيلومتر من الطرق و10000 جسر.

في الوقت نفسه، تظهر الأساسيات الصينية علامات قليلة على التناقص التدريجي. وأنتجت البلاد 271 مليون طن متري من الصلب في الربع الأول من عام 2021، وهو ثابت منذ الربع الرابع لعام 2020. واستمرت مخزونات الصلب في الانخفاض، مما يعكس طلبًا قويًا على الصعيدين المحلي والتصدير، في حين أن هوامش الربح في المصانع عند مستويات مرتفعة من 135 دولارًا إلى 175 دولارًا للطن المتري.

Leave A Reply

Your email address will not be published.