هل تنهي زيارة بايدن إلى بروكسل معركة الرسوم الجمركية بين أميركا واوروبا التي أشعلها ترامب؟

 

يخطط الاتحاد الأوروبي لإنهاء معركة الرسوم الجمركية مع الولايات المتحدة الأميركية خلال القمة المقرر عقدها في بروكسل الأسبوع المقبل ويسارك فيها الرئيس الأميركي جو بايدن وزعماء الاتحاد الأوروبي.

ويتطلع الإتحاد الأوروبي إلى دفع” الولايات المتحدة للاتفاق على تخفيف الرسوم الجمركية التي أقرتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

التطلعات

يريد الاتحاد الأوروبي أن تلتزم الولايات المتحدة بإنهاء الرسوم الجمركية المتعلقة بالطائرات الأسبوع المقبل، إضافة إلى الآمال الكبيرة للجانبين بإعادة العلاقات عبر الأطلسي إلى مسارها الصحيح.

يأمل الاتحاد الأوروبي أيضًا أن يتعهد الرئيس جو بايدن بإنهاء رسوم الصلب والألومنيوم قبل ديسمبر من هذا العام، وفقًا للوثيقة الصادرة عن الاتحاد الأوروبي.

إصلاح منظمة التجارة العالمية

سيتعهد القادة خلال القمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالعمل على إصلاح منظمة التجارة العالمية للقضاء على الإجراءات غير العادلة من قبل الدول التي تسعى إلى الاستفادة من القواعد الحالية، وفقًا لنسخة من مسودة الاستنتاجات بحسب ما نقلت شبكة بلومبيرغ. وتسعى الولايات المتحدة وأوروبا من خلال تجديد واسع النطاق للوائح منظمة التجارة العالمية كبح نظام الدعم الصناعي الصيني.

قال تقرير أميركي صدر عام 2020 إن الخطط الصناعية لبكين “ستؤدي على الأرجح إلى زيادة العرض، مما يؤدي إلى فقدان الوظائف والإنتاج” للشركات الغربية وفق لبلومبيرغ.

معركة الرسوم الجمركية : السلم الزمني

ظهر الخلاف بين الولايات المتحدة و الإتحاد الأوروبي لأول مرة عام 2004.

فرض ترامب رسومًا جمركية بقيمة 7.5 مليار دولار على المنتجات الأوروبية بعد أن قضت منظمة التجارة العالمية بأن الاتحاد الأوروبي قدم دعمًا غير عادل لشركة إيرباص.

بعد فترة وجيزة ، فرض الاتحاد الأوروبي أيضًا رسومًا بقيمة 4 مليارات دولار على المنتجات الأميركية على خلفية قرار آخر لمنظمة التجارة العالمية بأن الولايات المتحدة منحت أيضًا مساعدة غير قانونية لشركة بوينغ.

قررت إدارة ترامب عام 2018 فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على الصلب الأوروبي و 10% رسوم على الألمنيوم الأوروبي لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

نفذ الاتحاد الأوروبي جولة أولى من الرسوم الجمركية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.4 مليار دولار) ومن المقرر أن تبدأ جولة أخرى بقيمة 3.6 مليار يورو هذا الشهر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.