المطلوب قرار مُلزم بفتح مراكز إيواء قبل الشتاء

 

قام اتحاد جمعيات العائلات البيروتية وهيئته الإدارية ورئيسه بتقديم المساعدة للنازحين وأكثر وبصمت. لكن هؤلاء النازحون المساكين المنكوبون يطالبون بفتح المساجد، وبعضهم يظن ان بيروت لم تستقبله والدليل انهم يفترشون الطرقات. والحقيقة ان المجتمع والجمعيات والأفراد البيارتة قدّموا كل ما لديهم رغم كل المصاعب. المشكلة ان هناك مناطق في لبنان وفي بيروت لم تستقبل النازحين بشكل جديّ وبالتالي حصل نقص بعدد مراكز الإيواء، إضافة الى تردّد من الدولة في أخذ القرار بزيادة مراكز الإيواء لحسابات فئوية.

السؤال الآن، ماذا سيفعل النازح الذي يفترش الشارع عند بدء الشتاء؟ سيتحوّل من جيد الى معتدٍ. سيسرق ويعتدي مما يفاقم الوضع سوءاً وستعاني بيروت من نزاعات ستستمر لسنين مقبلة.

 

العام الدراسي لن يتأثّر إذا تأخّر شهر أو شهرين، حدث هذا سابقاً. لا يمكن أن نرتضي أن يبقى الناس يفترشون الشارع وذلك إنسانياً ووطنياً وللحفاظ على الاستقرار والأمن في العاصمة والحد الأدنى من الانتظام. نريد أن تكون الأزمة الحالية مفتاح للاخوة والعيش المشترك بين المذاهب والطوائف وأن لا تكون سبباً في استمرار الأحقاد.

لذلك، أطلب من رئيس الوزراء ووزير التربية وسعادة المحافظ وسعادة رئيس البلدية فرض فتح جميع الأماكن التي تناسب الإيواء الجماعي في جميع مناطق بيروت للنازحين ولو ضمن شروط التي تطلبها تلك الأماكن مثل الـ Forum والمدينة الرياضية وغيرها وما شابه ذلك. وتأجيل العام المدرسي حتى انتهاء الأعمال العسكرية، كي يتسنى للمدارس المساعدة، والأهم تعاون نواب وأحزاب المناطق التي يمكنها أن تقدّم أكثر. يجب أن يتشارك الجميع في المسؤولية كي نستطيع منع نزاعات مستقبلية. ان مشاركة جميع مناطق بيروت ومدارسها من شأنه أن يفرض الآن خدمة النازحين وتوزيع العبء، ولاحقاً يفرض على الجميع المساعدة في إعادة النازحين، لا أن يكونوا من المعرقلين.

وأقول لإخوتنا النازحين، صبّركم لله على مصابكم. ان البيارتة معكم قولاً وفعلاً فوجّهوا نوابكم والمسؤولين عندكم الى الضغط أكثر لفتح المدينة الرياضية والـ Forum والضغط على أصدقائهم النواب للمساعدة على فتح مراكز إيواء جماعي وعلى أصدقائهم في الداخل والخارج واستثمار علاقتهم مع الأغنياء لدعمكم، وأن لا تسمحوا للدولة ببدء عامهم المدرسي قبل إيجاد مأوى لجميع النازحين وقبل بدء الشتاء.

وأختم القول للبيارتة ان ما قمتم وتقومون به عظيم، ولكن المشكلة تكمن بفتح مراكز إيواء جديدة وهذه مهمة نوابكم ووزرائكم، وعليه طالبوهم بالتواصل مع كل نواب بيروت وأصدقائهم في الخارج للضغط نحو فتح مراكز إيواء جديدة في جميع المناطق في بيروت وخارج بيروت.

جلّ ما أريده هو مساعدة وحفظ كرامة النازحين الذين يفترشون الشارع قبل بدء الشتاء ومنع أي نزاعات بين الأهالي وبينهم والحفاظ على الانتظام العام لمدينتي بيروت.

* رئيس أنوار العلوم وعضو الهيئة الإدارية لاتحاد العائلات البيروتية

Leave A Reply

Your email address will not be published.