“التجارة” تطالب “التجار” بالإفصاح عن نسبة المركّب المشغول الثمين

 

شددت “وزارة التجارة” على ضرورة إفصاح تاجر المشغولات الذهبية والأحجار الكريمة عن نسبة المركّب المشغول الثمين، إذا زاد عن 5% من إجمالي وزن المشغول.

وأكدت على أهمية الإضافة لفاتورة الأحجار الكريمة، اسم الحجر ونوعنه ووزنه وشكل القطع فيه وصنفه ودرجة نقائه وسلامة الحجر من الخدش أو الكسر، إضافة إلى الوزن الدقيق للمعدن الذهبي.

جاء ذلك في منشور على حساب وزارة التجارة عبر منصة ” إكس”، بعنوان: “اعرف حقوقك في الفصوص والأحجار في الذهب”

وكانت النيابة العامة في وقت سابق أشارت إلى أن كل من قام بغش أو خداع في نوع أو وزن أو عيار المعادن الثمينة أو الأصناف المطلية أو المطعمة أو الملبسة بها، أو غش أو خداع في نوع الأحجار الكريمة أو صنفها أو وزنها أو مستوى جودتها، يعاقب بالسجن مدة تصل إلى سنتين وبغرامة مالية تصل إلى أربعمائة ألف ريال.

وفي السياق ذاته تقوم الفرق الرقابية لوزارة التجارة بجولات تفتيشية دورية على منافذ بيع الذهب في جميع مناطق المملكة، للتأكد من تطبيق منافذ بيع الذهب والمجوهرات للاشتراطات المنصوص عليها في نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، التي تشمل وجود سجل تجاري بالنشاط ومطابقة البيانات الموجودة على السجل مع مطبوعات المحل، والتحقق من وجود دمغة العيار والعلامة التجاري، وأن العلامة مسجلة لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وفي حال وجود شبهة في المشغول يقوم المراقبون بسحب عينة للتأكد من سلامته عن طريق إحالتها للمختبر المختص.

جريدة الرياض: السعوديه

Leave A Reply

Your email address will not be published.