تركيا تدرس فرض ضرائب على أرباح الأسهم لدعم الميزانية

 

قالت مصادر مطلعة إن تركيا تدرس فرض ضريبة على أرباح الاستثمار في الأسهم والأصول الرقمية كجزء من إجراءات التشديد المالي الرامية إلى الحد من عجز الميزانية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء أن أسعار الأسهم والليرة التركية سجلت انخفاضا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بعد نشر هذه الأنباء.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن وزير المالية والخزانة التركي محمد شيمشك قوله إنه ناقش هذه الضريبة خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مطلع الأسبوع الحالي. وشدد شيمشك على الحاجة إلى فرض ضريبة مناسبة على الأرباح المالية.

يذكر أن تركيا خفضت ضريبة أرباح الأسهم من 10% إلى صفر في المئة في عام 2008. وقال مسؤولون في وزارة المالية إن المناقشات جارية بشأن الضريبة، مشيرين إلى أنه لم يتم الوصول إلى قرارات نهائية، كما رفضوا الحديث عن نسبة الضريبة الجديدة ولا نطاق تطبيقها.

وتراجع مؤشر بورصة اسطنبول التركية للأوراق المالية اليوم إلى أقل مستوياته منذ حوالي ثلاثة أسابيع بعد تردد أنباء الضريبة الجديدة، حيث تراجع في ختام التعاملات بنسبة 8ر1% عن مستواه أمس. كما انخفض المؤشر الفرعي لأسهم البنوك التركية بنسبة 1ر4% وهو أكبر تراجع يومي له منذ 16 نيسان/أبريل الماضي، في حين تراجعت الليرة أمام الدولار بنسبة 2ر1% خلال تعاملات اليوم.

في الوقت نفسه سجل الاقتصاد التركي نموا أسرع من التوقعات خلال الربع الأول من العام الحالي، وهو ما يعني أنه مازال قادرا على استيعاب سلسلة زيادات كبيرة في أسعار الفائدة التي تعني كبح الطلب المحلي.

وأظهرت البيانات الرسمية التركية الصادرة يوم الجمعة الماضي نمو الاقتصاد بمعدل 7ر5% سنويا خلال الربع الأول من العام الحالي وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج رأيهم، مقابل نمو بمعدل 4% خلال الربع الأخير من العام الماضي.

كما أظهرت البيانات نمو الاقتصاد التركي بمعدل 4ر2% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب.

جريدة الرياض: السعوديه

Leave A Reply

Your email address will not be published.