أحمد السيد، مدير قطاع الإنشاءات في الشرق الأوسط في شركة ACCIONA

 

أوضح أحمد السيد، مدير قطاع الإنشاءات في الشرق الأوسط في شركة ACCIONA أن ACCIONA شركة عالمية رائدة في توفير الحلول التجديدية لاقتصاد خال من الكربون. وتقدم خدماتها في مجالات الطاقة المتجددة ومعالجة المياه وإدارتها وأنظمة النقل والتنقل الفعالة بيئيا، والبنية التحتية المرنة وما إلى ذلك. إن الشركة محايدة للكربون منذ عام 2016. وقد سجلت أكسيونا مبيعات بلغت 8.1 مليار يورو في عام 2021 ولها وجود تجاري في أكثر من 60 دولة، وفيما يلي نص الحوار:

هل لك أنت تخبرنا قليلًا عن أعمال الإنشاءات في شركة ACCIONA، وعن العلاقة بين ACCIONA وبين هذا القطاع، ودورك فيه على وجه الخصوص؟

تعد أعمال الإنشاءات جزءًا من حلول النقل التي تقدمها شركة ACCIONA، وتمثل واحدة من قطاعي الأعمال الرئيسيين للشركة، إلى جانب قطاع الطاقة. إننا في ACCIONA نفخر بالتزامنا بالحلول المستدامة الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، ومعالجة المياه وإدارتها، وأنظمة النقل والتنقل الصديقة للبيئة، والبنى التحتية المرنة، وما إلى ذلك. ويركز دوري داخل هذا القطاع على توجيه ودعم فريقنا نحو تحقيق هذه الأهداف في منطقة الشرق الأوسط على وجه التحديد، حيث نتخطى حدود الابتكار والاستدامة في مشروعاتنا.

كيف تتأكدون من أن مشروعاتكم تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات التي تخدمها؟

يخضع كل مشروع من مشروعات ACCIONA في البداية لنظام فحص شامل قائم على الاستدامة تم وضعه مع الأخذ في الاعتبار الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. نحن نعمل بناء على معيار عالمي للاستدامة ونسعى دائمًا إلى تحسين عمليات الإنشاءات وحماية البيئة. وبالإضافة إلى ذلك فإننا نساهم في إدارة التأثير الاجتماعي من خلال تخفيف المخاطر، والاستفادة من الفرص، وتقليل الآثار السلبية، وتعزيز الآثار الإيجابية، وتحسين العلاقات مع المجتمعات وأصحاب المصلحة الآخرين في مشروعاتهم. ويضمن لنا هذا النهج تحقيق فوائد يبقى أثرها لمدة تتجاوز مدة مشروعاتنا بكثير.

انصب التركيز مؤخرًا على إنشاء السكك الحديدية والمترو، ماذا يمكنك أن تخبرنا عن عملكم في هذا المجال؟

إن عملنا في إنشاء السكك الحديدية والمترو لا يقتصر على مد مساراتها فحسب؛ بل يتعلق الأمر بإنشاء أنظمة فعالة ومستدامة ومصممة للمستقبل، والمساعدة في تصميم أنظمة النقل بالمترو والترام التي تشكل طرق اتصال ممتازة بين مدن اليوم اعتمادا على ما ينتج عنها من بصمة كربونية منخفضة وقيم شاملة. ومن خلال هذا النوع من المشروعات، نجد الحلفاء المثاليين لتحويل المدن إلى مساحات مستدامة وشاملة وموارد للرعاية الاجتماعية والتقدم الاقتصادي. إننا نقدم خبرتنا العالمية وأساليبنا المبتكرة لكل مشروع، مما يعزز التنقل والاتصال في المناطق الحضرية. إن ما نقدمه من حلول النقل في المناطق الحضرية والضواحي قد عزز تحولًا عميقًا نحو التنقل المستدام في دول مثل إسبانيا وأستراليا والإمارات العربية المتحدة والإكوادور وكولومبيا والبرازيل.

ما هو الدور الذي تلعبه مشروعات السكك الحديدية والمترو في مساهمة ACCIONA في التنمية الحضرية في منطقة الخليج؟

تعتبر مشروعات السكك الحديدية والمترو محورية في استراتيجيتنا لدعم التنمية الحضرية بالإضافة إلى تأييدها للعديد من المبادرات المستمرة لـمصطلح “المدن المتوافقة مع البشر”. تساعد مشروعات المترو والسكك الحديدية على تخفيف الازدحام المروري وتقليل انبعاثات الكربون وتحسين التنقل العام للمقيمين والزوار والمساهمة في الحيوية الاقتصادية والاجتماعية للمدن التي تخدمها تلك المشروعات. كما تتطلب هذه المشروعات في كثير من الأحيان أعمال إنشاءات واسعة النطاق، مما يخلق فرص العمل ويحفز النشاط الاقتصادي في القطاعات ذات الصلة مثل التصنيع والهندسة والخدمات. كما أن هذه المشروعات تعزز الاتصال الحضري من خلال ربط المناطق الرئيسية داخل المدن وربط المراكز الحضرية بالضواحي والمناطق المجاورة، وبالتالي تعزيز الاندماج الاجتماعي وتحسين جودة الحياة.

كيف تضمن أعمال الإنشاءات في ACCIONA الاستدامة والكفاءة طويلة المدى لمشروعات السكك الحديدية والمترو؟ كيف يمكنكم دمج هذين الهدفين في مشروع من مشروعات المترو؟

باعتبارنا شركة تغطي دورة الحياة الكاملة للمشروع بدءًا من التخطيط وحتى الصيانة، فإننا قادرون على تقديم حلول مخصصة بناءً على تاريخنا الطويل الذي مكننا من الخروج العديد من الاستراتيجيات، منها على سبيل المثال:

التقنيات المبتكرة والرقمنة: استخدام أداة ذكية مخصصة للإنشاءات تسمح بتكوين تصور للمشروع أثناء مرحلة التخطيط وتعزز الاتصالات بين أصحاب المصلحة الرئيسيين، ويستمر هذا المخطط في مرحلة الصيانة، حيث ننفذ أنظمة المراقبة في الوقت الحقيقي، وخوارزميات الصيانة التنبؤية، وأنظمة التحكم الآلي لتحسين أداء الأصول وتقليل وقت توقف الاعمال والارتقاء بموثوقية الخدمة.

التخطيط الشامل: ندعم أصحاب المشروعات خلال مرحلة التخطيط لمراعاة المخاطر والتحديات الرئيسية التي واجهتنا في مشروعات مماثلة.

لن تضمن هذه الاستراتيجيات أن يكون مشروع المترو بمثابة وسيلة نقل حديثة وفعالة فحسب، بل ستجعله أيضًا مشروعًا ناجحًا، وهذا يجسد التزامنا بالتنمية الحضرية المستدامة بما يتماشى تمامًا مع الأهداف البيئية لرؤية السعودية 2030.

كيف تتعامل حلول ACCIONA في مجال النقل مع تحديث البنية التحتية الحالية للسكك الحديدية؟

إن العناصر الهامة لإدارة مشروعاتنا تشمل التخطيط الدقيق، ومشاركة أصحاب المصلحة، وحل المشكلات بشكل مبتكر، والتركيز القوي على الاستدامة. تضمن هذه العناصر التسليم الناجح لمشروعات السكك الحديدية خلال الجدول الزمني المحدد. وتتضمن طريقتنا تحسين المكونات المادية لزيادة متانتها وتضمين ممارسات مستدامة لتقليل التأثير البيئي. وتضمن هذه الاستراتيجية الشاملة تحديث السكك الحديدية الحالية وتحويلها إلى أصول جاهزة للمستقبل تساهم في مرونة المشهد الحضري واستدامته.

كما أن استثمار الشركة في البحث والتطوير الذي يشمل الحلول المستدامة يجعلها شركة رائدة في معظم مشروعات البنية التحتية للنقل. ولتحويل عمليات الإنشاءات، أسست ACCIONA مركز تكنولوجيا الإنشاءات، حيث تفحص فيه مدى التقدم المحرز في الدراسات المتعلقة بالتوصل لاستجابات جديدة لقضايا الجوانب البيئية والتحول الرقمي والعمليات المستدامة والاقتصاد الدائري. إن الهندسة تربط بين الناس وتساهم في حل التحديات الرئيسية للإنسانية مع مراعاة تحقيق أجندة 2030.

ما هي المكونات الهامة لنهج إدارة المشروعات في ACCIONA لضمان تسليم مشروعات السكك الحديدية في الوقت المناسب؟

-تشمل المكونات الحاسم الهامة ة لإدارة مشروعاتنا التخطيط الدقيق، ومشاركة أصحاب المصلحة، وحل المشكلات بشكل مبتكر، والتركيز القوي على الاستدامة. تضمن هذه العناصر التسليم الناجح لمشروعاتنا في مجال السكك الحديدية خلال الجدول الزمني المحدد لها.

كيف يبدو مستقبل النقل الحضري في المدن من وجهة نظر ACCIONA؟

ترى ACCIONA مستقبل النقل الحضري في المدينة مستقبلاً ذكيًا ومتصلًا ومستدامًا، يعتمد على دمج وسائل النقل المختلفة بسلاسة، والاستفادة من التقنيات الرقمية لتحسين الكفاءة وتجربة المستخدم، والتأكد من أن البنية التحتية صديقة للبيئة وقابلة للتكيف مع الاحتياجات المستقبلية.

جريدة الرياض: السعوديه 

Leave A Reply

Your email address will not be published.