خاص – ما جديد أزمة غزو اللحوم الهندية للأسواق اللبنانية؟

 يبدو ان مشكلة غزو اللحوم المجمدة للأسواق والغش الذي يتعرض له المواطن في هذا الإطار عبر بيعه هذه اللحوم على إنها لحوم حية لم تجد طريقها إلى الحل، حيث

اكد أمين سر نقابة القصابين ومستوردي وتجار المواشي الحية ماجد عيد لموقعنا Leb Economy إلى أن “هناك إرتفاع في إستيراد اللحوم المثلجة والمبردة خصوصاً اللحم المثلج الهندي، في حين تغزو اللحوم المجمدة الأسواق بكميات كبيرة وبشكل مخيف”.
وفي إطار حديثه عن الجهود التي تبذلها وزارة الإقتصاد والتجارة لضبط الاسواق، قال عيد: “مع إحترامنا ومحبتنا لوزارة الإقتصاد إلا أن الجهود التي تبذلها محدودة وخجولة، فهي تضم فقط 70 موظفاً فقط، وهذا غير كافٍ أبداً لقمع المخالفات الحاصلة”.

أمين سر نقابة القصابين ومستوردي وتجار المواشي الحية ماجد عيد

وشدد على أن “قانون حماية المستهلك والغرامات التي يتم فرضها على المخالفين زهيدة، ما يسلّط الضوء على ضرورة الإسراع في إقرار القوانين وتعديلها بما يتناسب مع المرحلة الحالية، وبالتالي إصدار إجراءات صارمة بحق المخالفين”.
وإعتبر عيد أنه “يجب تضافر جهود ثلاث وزارات معاً هي الإقتصاد والتجارة، الزراعة والصحة، بحيث تتواجد في الأسواق خلال هذه المرحلة الصعبة لضبط كل التجاوزات المتعلقة بأمن المواطنين الغذائي وليس فقط فيما يخص اللحوم”.
وكشف عيد عن أن “إستيراد المواشي الحية في العام 2023 كان أفضل مقارنة بالعام 2022، وقد بلغت نسبة الكميات المستوردة من المواشي الحية حوالي 40 و 50% مقارنة بنسبة الإستيراد ما قبل الأزمة الإقتصادية التي يشهدها لبنان منذ 4 سنوات”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.