خاص- جولة لـLeb Economy في وسط بيروت.. هكذا بدت أجواء الأعياد والحركة التجارية! (صور)

مهما حاولت الكثير من الجهات المعنية بالشأن الإقتصادي وكذلك بعض الوسائل الإعلامية بث أجواء إيجابية عن الأعياد المجيدة الميلاد ورأس السنة، وهي تفعل حسناً لتحريك عجلة السوق والإستفادة من حجم أعمال الذي يوفّره هذا الموسم الذي يقدر حوالي 30 بالمئة من حجم الأعمال العام، فإن واقع الحال في بيروت والتي هي القلب النابض للبنان والتي تمثل جزءاً كبيراً من النشاط الإقتصادي على إختلافه يبدو غير ذلك كلياً.
فمن خلال مشاهدة موقع Leb Economy لواقع العاصمة بيروت وخصوصاً الوسط التجاري ومحيطه، فإن الوضع يبدو غير مُبَشِّر على الإطلاق، ومن الواضح أن حرب غزة والأحداث الدائرة في الجنوب لا تزال تفعل فعلها بعد مرور حوالي أكثر من شهرين على معركة طوفان الأقصى.


وقد جال موقعنا عند الساعة الخامسة من بعد ظهر أمس في وسط بيروت حيث بدا واضحاً إفتقاره لأجواء العيد ولأي حركة تجارية، واخترق ذلك مرور عدد قليل من السيارات، فيما بدت الزينة خجولة حيث تتوسط شجرة ميلاد صغيرة ساحة الشهداء مقابل نصب الشهداء.


ويكشف التحرك بإتجاه عمق وسط بيروت، إن المحال خالية إلا من القليل القليل من الزبائن. علماً ان هذه المنطقة معروفة بالمحال التجارية ذات المبيعات الفارهة أو الممتازة.


أما شارع البلدية وهو شارع رئيسي في وسط بيروت، فإن إضاءته خافتة وخالٍ من الزينة بإسثناء مبنى البلدية، الأمر الذي يعكس الوضع العام في البلد.


وبنتيجة هذه الجولة التي قام بها موقعنا Leb Economy في وسط بيروت، يتضح أن كل الشوارع خالية كلياً من الزينة فيما الإضاءة خفيفة جداً. كما أن الحركة شبه معدومة قبل عشرة أيام من عيد الميلاد.


ويخرق هذا المشهد الرمادي، إذا لم نقل المائل إلى السواد، ما قامت به بعض المحال في أحد الشوارع وسط بيروت والتي تتمركز فيها العلامات التجارية المرموقة، حيث تم وضع الزينة بشكل جميل ولافت ككل عام.


ويمكن القول أن هذا هو الشارع الوحيد الذي يوجد فيه زينة ضمن نطاق وسط بيروت بهدف تشجيع الناس للدخول إلى المتاجر المتواجدة ضمن نقاطه.
إضافة الى ذلك، فهناك شارع آخر يؤدي الى السينمات في اسواق بيروت قد أضيء بإضاءة الليزر التي بإمكانها إعطاء عدة ألوان ما يضفي مشهدية رائعة.


لكن للأسف لايزال داخل أسواق بيروت حوالي 200 محل تنتظر الترميم جراء الخراب الذي لحق بها من جراء إنفجار مرفأ بيروت.
علماً أنه كان هناك خلال الصيف مشروع لإعادة ترميم 210 محلات تجارية في الأسواق، لكن تم تأجيله بسبب حرب غزة والأحداث في الجنوب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.