مسؤولون في مجموعات عالمية لـ«الاتحاد»: الإمارات بيئة خصبة وجاذبة للاستثمار الفندقي

أكد مسؤولون في مجموعات فندقية عالمية وشركات ضيافة مشاركون في قمة مستقبل الضيافة التي انطلقت أمس في أبوظبي، استمرار توسعهم في السوق الإماراتية بإطلاق المشاريع الفندقية نتيجة تميز القطاع السياحي في الإمارات فضلاً عن توفر رؤية مستدامة للقطاع.
وأرجع هؤلاء سبب توسعهم في الدولة واعتبارها من أهم الدول في المنطقة للتوسع والنمو السياحي، لما تتميز به من خدمات ذات جودة عالية وبنية تحتية متميزة ووجهات سياحية متنوعة وجاذبة واستقطاب وتنظيم فعاليات وأحداث متنوعة وعالمية وكبرى في مختلف القطاعات من أعمال وترفيه.
وأشار هؤلاء في لقاء مع «الاتحاد» إلى خططهم التوسعية في الإمارات مع افتتاح العديد من الفنادق في مختلف مناطق الدولة وفي نفس الوقت التوسع في المنطقة مثل دول الخليج.
قال إيدي طنّوس الرئيس التنفيذي للعمليات في روتانا للفنادق «القطاع السياحي في الإمارات يشهد نمواً ملحوظاً حيث حققنا نمواً في الطلب بنسبة تتراوح بين 10 إلى 12% مقارنة بالسنوات الماضية، حيث لدينا وجود قوي في الإمارات ونستمر في التوسع فيها، حيث استطاعت الدولة أن تكون مركزاً عالمياً للسياحة».
وأشار إلى أن قمة مستقبل الضيافة فرصة لنا لبناء العلاقات مع المهتمين بالتطوير السياحي.
وبالنسبة للتوسع في المنطقة وخارج الإمارات، قال طنّوس، «نعتزم توسيع محفظة مشاريعنا عبر 30 فندقًا جديدًا بغضون السنوات الثلاث المقبلة، الأمر الذي سيضيف ما يقارب 5800 غرفة إضافية إلى محفظة روتانا حول العالم».
وأضاف «من الدول التي سيتم افتتاح الفنادق فيها دول الخليج مثل السعودية وقطر والكويت إضافة إلى جورجيا وبريطانيا ومشاريع أخرى».
وقال شادي الحوش نائب الرئيس لشؤون التطوير في منطقة الشرق الأوسط لدى ماريوت الدولية، «تعد الإمارات سوقاً مهمة جداً بالنسبة لماريوت العالمية حيث لدينا في محفظتنا 160 فندقاً في الشرق الأوسط نصفها في الإمارات».
وشدد الحوش على أن الإمارات مركز ووجهة سياحية عالمية سواء لسياحة الترفيه أو الأعمال نتيجة للرؤية المستدامة للإمارات والمرونة والتكيف للتغيير.
وفيما يتعلق بأبوظبي، أشار الحوش إلى أن أبوظبي سوق مهمة للمجموعة حيث تشهد نمواً ملحوظاً في عدد الزوار سواء للترفيه أو الأعمال حيث لدينا 15 منشأة حالياً في أبوظبي ونتطلع للتوسع لزيادتها خلال 5 إلى 7 سنوات المقبلة.
وقال كارلوس خنيصر نائب رئيس هيلتون للتطوير في الشرق الأوسط وأفريقيا، «لدينا خطط لافتتاح 50 فندقاً في الإمارات حيث تركيزنا دائماً في الاستمرار بالتوسع بالإمارات لافتتاح فنادق جديدة في جميع المناطق بالدولة حيث لدينا ثقة عالية في السوق الإماراتية».
وأشار إلى أن المستثمرين ينجذبون للإمارات نتيجة لعدة عوامل على رأسها تميز البنية التحتية ووجود ناقلات وطنية تربط العالم والتسهيلات التي تقدمها الجهات المعنية للتسهيل على المستثمرين.
وأوضح «من المتوقع أن تستقطب أبوظبي العام الجاري 24 مليون زائر مقارنة بـ 18 مليون زائر العام الماضي ما يعتبر إنجازاً كبيراً، في وقت سجل الطلب السياحي بدبي نمواً بنسبة 20% بالنصف الأول من العام الجاري مقارنة بفترة ما قبل الجائحة». وفيما يتعلق بأبوظبي، قال خنيصر: «لدينا حضور قوي في الإمارة حيث تضم جزيرة ياس 3 من فنادقنا إضافة إلى تحقيق نتائج قياسية في الموسم الصيفي، فضلاً عن خطط للتوسع بافتتاح فنادق جديدة في مختلف مناطق الإمارة». وحول توسعات هيلتون في المنطقة، أعلنت المجموعة عن خططها لتعزيز تواجدها بالشرق الأوسط بنسبة تفوق 125% خلال السنوات المقبلة. وقال هيثم مطر رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات IHG في الشرق الأوسط وإفريقيا والهند،«شهدنا نمواً بالطلب السياحي للعام الجاري بنسبة تزيد على 20% مقارنة بالعام 2019 وأكثر من 10% مقارنة بالعام 2022».وأرجع مطر النمو السياحي في الإمارات إلى الجهود المبذولة للقيادة الرشيدة في الدولة من جذب السياحة والمؤتمرات والنشاطات والفعاليات بمختلف القطاعات والوجهات السياحية الترفيهية والثقافية مثل وجهات جزيرة ياس وجزيرة النخلة والمتاحف وغيرها. وأضاف «ارتفع متوسط إقامة الزائر في الإمارات ليصل بين 4 إلى 5 ليال سواء للأعمال أو الترفيه وحتى القادمين للأعمال والترفيه وزيارة الأصدقاء والعائلات».
وقال جوليان بيرغ الشريك المؤسس والشريك الإداري لمجموعة فالور: «تعد الإمارات سوقاً مهماً جداً للسياحة، حيث استطاعت أن تضع نفسها في صناعة السياحة بتميز وجذب السياح من مختلف دول العالم».
وقال سيغفريد نيرهوس، نائب الرئيس للشرق الأوسط في دويتشه هوسبيتاليتي: إن الإمارات تتميز بتنفيذ أفضل الممارسات في قطاع السياحة على مستوى العالم بسبب رؤية حكومتها المستدامة، حيث أصبحت الإمارات مثالاً يحتذى به في تطوير الوجهات السياحية والقطاع السياحي بشكل عام.

    جريدة الاتحاد ابو ظبي: رشا طبيله

Leave A Reply

Your email address will not be published.