الكويت:«ناس»: العرض المحسن للاستحواذ على «مينزيس» مغرٍ

قالت شركة ناس القابضة لإدارة أعمال الشركة “هولدكو” ش.ش.و “الشركة الوطنية لخدمات الطيران، أو شركة ناس” إنها أخذت علماً بإعلان شركة جون مينزيس بي إل سي في 9 فبراير الجاري وتؤكد أنها قد قدمت عرضين إلى “مينزيس”.

وأوضحت “ناس”، في بيان صحافي أمس، أنه تم تقديم العرض الأول بتاريخ 17 يناير الماضي بشأن العرض النقدي المحتمل لتملك كامل رأس المال المُصدر أو الذي سيتم إصداره لشركة مينزيس بسعر عرض قيمته 460 بنساً للسهم، وتم رفض هذا العرض من مجلس إدارة “مينزيس” بتاريخ 26 يناير الماضي.

وذكرت أنه تم رفض العرض الثاني أيضاً من قبل مجلس إدارة شركة مينزيس، في الثاني من فبراير الجاري، وهو العرض النقدي المحسن المحتمل بسعر 510 بنسات للسهم، ممثلاً قيماً إضافية بالنسب التقريبية التالية، أعلى بنسبة: 76% على سعر الإغلاق للسهم بقيمة 290 بنساً للسهم الخاص بشركة مينزيس بتاريخ 2 فبراير الجاري، و68% على متوسط سعر سهم شركة مينزيس المرجح لمدة 30 يوماً الذي بلغت قيمته 304 بنسات للفترة المنتهية في 2 الجاري.

وأضافت “ناس”، أنها وباعتبارها واحدة من مزودي خدمات الطيران المتنامية بسرعة في القطاع، ومع حضورها فيما يزيد على 55 مطاراً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، فهي تتمتع بفهم متعمّق لحركة قطاع الطيران والفرص والتحديات التي تواجهها باعتبار أن هذا القطاع قطاع يتعافى من الجائحة.

فضلًا عن ذلك، تُعتبر شركة ناس جزءًا من مجموعة شركة أجيليتي للمخازن العمومية “أجيليتي” والتي مثّلت على مدار 20 سنة واحدة من أكبر المستثمرين في قطاع الخدمات اللوجستية في كل أنحاء العالم. إن شركة أجيليتي مدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية وتعتبر لاعباً عالمياً وهي رائدة في الأسواق النامية من خلال أنشطة الخدمات اللوجستية المتنوعة والمشاريع التكنولوجية وواحدة من أكبر الملاك الخاصين والمطورين للمخازن ومجمعات الصناعات الخفيفة في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

تتبع شركتا “ناس” و”أجيليتي” نهجاً مصلياً منظماً لعمليات الاستثمار والاستحواذ. وتأخذ شركة ناس ومستشاريها في عين الاعتبار، عند صياغة عطاءاتهم، معلومات عامة متاحة بالتفصيل، بما في ذلك أداء شركة مينزيس ما قبل الجائحة، وإجراءات تخفيض التكلفة الحالية وعمليات التجديد للعقود والاستحصال على الأعمال الجديدة.

إضافة إلى ذلك، أخذت شركة ناس ومستشاروها أيضاً في عين الاعتبار مستويات الديون الخاصة بالشركة والتزامات خدمة الدين والقدرة على توليد تدفقات نقدية حرة وتوزيع الأرباح على مساهميها وبصورة خاصة في ضوء الاستثمارات المطلوبة للمحافظة على مستوى تنافسية الأعمال وتطويرها.

وترى شركة “ناس” أن عرضها النقدي المحسن المحتمل بقيمة 510 بنسات للسهم يمثل فرصة مقنعة للمساهمين من أجل تحقيق القيمة الكاملة لاستثماراتهم النقدية. وتتشارك شركتا “مينزيس” وشركة” ناس بصمات جغرافية متكاملة جداً وحافظات للمنتجات، بحد أدنى من التداخل.

وتعطي شركة ناس أهمية لميراث شركة “مينزيس” الاسكتلندي، وعلامتها التجارية التي تحسد عليها، وتميزها في العمليات على مدى طويل في كل أنحاء العالم.

بالتالي، قد يؤدي تعاونها مع شركة ناس إلى تحقيق تنوع جغرافي أكبر لشركة مينزيس، فضلاً عن توطيد علاقات أكثر عمقاً مع قاعدة كبيرة من العملاء.

وترى شركة ناس أن الجمع بين كلا الشركتين من شأنه أن يزود الكيان المشترك بمزيد من التوسع والموارد اللازمة لخدمة قاعدة أوسع من العملاء على مستوى العالم، والاستفادة من فرص النمو مع تأقلم قطاع الطيران من الجائحة.

وقال حسن الحوري المدير العام التنفيذي للمجموعة في شركة ناس، تعليقاً على ذلك: “قدمنا عرضاً مغرياً نحث مساهمي منزيس على التفكير فيه بعناية، إذ إن عرضنا يمثل قيمة إضافية بنسبة 76 في المئة على سعر أسهم شركة مينزيس منذ أسبوع”.

وأضاف الحوري، أنه “من وجهة نظرنا، فإنه من غير المرجح أن تتغير أسس شركة مينزيس والقطاع ككل بشكل كبير، على الرغم من الإجراءات الخاصة بتخفيض التكاليف من قبل شركة مينزيس. لنكن واضحين: حتى مع تعافي قطاع السفر الجوي، ستعمل شركات الطيران على احتواء التكاليف جنبًا إلى جنب مع مزودي خدمات المطارات”.

وأوضح أن شركة ناس تعتبر مستثمراً منظماً مع سجل حافل بالنمو، وحتى خلال جائحة كورونا “كوفيد 19” في كل أنحاء العالم التي تسببت بأضرار جسيمة في القطاع، “وتُعتبر شركتنا واحدة من أسرع شركات خدمات المطارات نمواً وأنجحها في الأسواق الناشئة، ولدينا فريق قيادي من ذوي الخبرة”.

وأشار إلى أنه وفقاً للقاعدة 2.5 من القانون، تحتفظ شركة ناس بالحق في تقديم أشكال مختلفة من المقابل أو مزيج أو تركيبة مختلفة من المقابل في أي عرض وتغيير هيكل المعاملة، وتحتفظ شركة ناس أيضاً بالحق في تعديل شروط أي عرض “بما في ذلك تقديم العرض بقيمة أقل”:

– بتوصية أو موافقة مجلس شركة مينزيس، 2- إذا أعلنت شركة مينزيس عن أي أرباح أو أي توزيعات أخرى أو إعادة قيمة للمساهمين، أو أفادت بذلك أو سددت ذلك، بعد تاريخ هذا الإعلان، تحتفظ شركة ناس بالحق في إجراء تخفيض مكافئ في شروط عطائها؛ 3- بعد إعلان شركة مينزيس عن إجراء معاملة تعهد بسداد الديون بموجب القانون؛ أو ‌4- إذا أعلن طرف ثالث نية أكيدة لتقديم عرض لشركة مينزيس بسعر أقل من المشار إليه أعلاه.

وفقاً للقاعدة 2.6 “أ” من القانون، يتعين على شركة خدمات الطيران الوطنية في موعد أقصاه الساعة 5.00 مساءً “بتوقيت لندن” في 9 مارس 2022، إما أن تعلن عن نية مؤكدة بتقديم عرض لشركة مينزيس وفقاً للقاعدة 2.7 من القانون أو أن تعلن أنها لا تنوي تقديم عرض لشركة مينزيس، وفي هذه الحالة، سيتم التعامل مع الإعلان على أنه تصريح تنطبق عليه القاعدة 2.8 من القانون. وسيتم تمديد هذا الموعد النهائي فقط بموافقة شركة مينزيس ولجنة الاستحواذ وفقًا للقاعدة 2.6 “ج” من القانون.

يتم الإدلاء بإعلان آخر بحسب الاقتضاء.

المصدر:الجريدة