«نفط الكويت» تخطط لمناقصة «الحقل الجوراسي»

تخطط الكويت لطرح مناقصة لعقد خط أنابيب مرتبط بعقود منشآت الإنتاج الجوراسي (JPF) التي تم منحها مؤخرا لشركة سبيتكو Spetco ومقرها الكويت وجيرة Jereh الصينية، وفقا لمصادر صناعية.

وتقدر قيمة المشروع بحوالي 100 مليون دولار، ومن المتوقع طرحه في عام 2022 بسبب التأخيرات المتعلقة بالتعديل الإداري لمؤسسة البترول الكويتية.

وبحسب «ميد»، حصلت سبيتكو وجيرة على العقود الرئيسية لبناء مشاريع شركة نفط الكويت المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5 في نوفمبر الماضي. إذ قدمت Spetco عرضا بقيمة 398.2 مليون دولار لشراء JPF-4، وقدم Jereh عرضا قدره 426 مليون دولار لشراء JPF-5 مع شريكها المحلي Napco.

وأشارت إلى أن العديد من المشاريع في قطاع النفط والغاز في الكويت تعاني حاليا التعطل بسبب خطط تعديل مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، ومن المتوقع الانتهاء من إعادة الهيكلة قبل نهاية العام.

ومن المقرر أن تقع المنشأة المعروفة باسم JPF-4 بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، وسيكون JPF-5 أقل من 10 كيلومترات شرق JPF-4… وسيجري كلا المرفقين اختبارا ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربونات الرطبة والحامضة من العديد من حقول النفط والغاز.

وتشمل هذه الحقول الروضتين، والصابرية، وشمال غرب الروضتين، وأم ناقة، وأبوظبي، وبحرة وحقول مرات ونجمة سارجيلو، وتشكيلات أخرى في الحقول الجوراسية.

وكلا المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحية برية، وسيتم تنفيذها على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) من المقاول، مع وجود خيار لشركة نفط الكويت لإعادة شرائها في تاريخ لاحق.

ومن المقرر أن يتم بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50،000 برميل في اليوم من الخام الحلو المعالج (زيت الجوراسي الخفيف مع 40 درجة -50 درجة جاذبية (API) و150 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الغني الحلو والمجفف. وستشمل وحدة معالجة المياه المنتجة، ووحدة استرداد الكبريت، والمرافق ذات الصلة وأنظمة الدعم. من المتوقع أن يصل إجمالي مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة إلى 780 يوما تقويميا. ويشمل ذلك 720 يوما للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والانتهاء الميكانيكي لكل منشأة.

بموجب شروط العقود، يجب الانتهاء من التشغيل، والاستقرار، واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوما تقويميا من الإكمال الميكانيكي للمنشأة. وبعد ذلك، سيقوم الفائزون بالعقود بتشغيل وصيانة المرافق خمس سنوات.