«المركز»: مكاسب الأسواق الكويتية مستمرة للشهر السادس على التوالي

قال المركز المالي الكويتي “المركز”، في تقريره الشهري عن أداء أسواق الأسهم الخليجية لشهر سبتمبر 2021، إن أسواق الأسهم الكويتية واصلت تحقيق المكاسب للشهر السادس على التوالي، مدعومة بارتفاع أسعار النفط.

ووفق التقرير، ارتفع المؤشر العام إلى 1.1 في المئة خلال الشهر، ليصل بمكاسبه منذ بداية العام إلى 23.8 في المئة، وقد تجاوز سعر نفط خام برنت 80 دولاراً خلال سبتمبر، بعد تعافي الطلب وتخفيف إجراءات مواجهة جائحة كورونا.

في التفاصيل، ومن بين القطاعات الكويتية، كان مؤشر قطاع السلع الاستهلاكية في بورصة الكويت أفضل القطاعات أداءً، إذ سجل ارتفاعاً نسبته 5.9 في المئة، يليه قطاع الخدمات المالية بنسبة 4.7 في المئة، بينما سجل مؤشر قطاع التكنولوجيا أكبر تراجع بنسبة 2 في المئة خلال الشهر.

وارتفع مؤشر القطاع المصرفي بنسبة 1 في المئة في سبتمبر.

ومن بين شركات السوق الأول، حقق سهم هيومان سوفت وسهم زين أكبر مكاسب في سبتمبر؛ بارتفاع نسبته 3.1 في المئة و2 في المئة على التوالي.

وكانت بورصة الكويت أطلقت في سبتمبر دليل إعداد تقارير الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية (ESG)، للتوعية بمفهوم الاستدامة المؤسسية لدى الشركات المدرجة في سوق المال الكويتي.

من جهة أخرى، توقع معهد التمويل الدولي أن يصل نمو الناتج المحلي غير النفطي في الكويت إلى 3.4 في المئة هذا العام، مدعوماً بتقدم البلاد في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا وارتفاع أسعار النفط والتوسع في سياسات الإنفاق.

وعلى صعيد المنطقة، لفت تقرير “المركز” إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون الخليجي (S&P GCC) حقق مكاسب بنسبة 1.5 في المئة خلال سبتمبر، بدعم من أسعار النفط.

وحققت أغلب الأسواق الخليجية مكاسب لافتة خلال الشهر، عدا سوقي دبي وعمان.

وكانت الصدارة لسوق البحرين بمكاسب بلغت 3.7 في المئة. وحصدت أسواق قطر والسعودية وأبوظبي مكاسب نسبتها 3.5 في المئة و1.6 في المئة و0.2 في المئة على التوالي في سبتمبر، بينما تراجع سوق دبي بنسبة 2 في المئة.

وأشار تقرير “المركز” إلى أن شركة صناعات قطر تصدرت أفضل الشركات القيادية أداءً في دول مجلس التعاون الخليجي، بمكاسب بلغت 20.2 في المئة خلال الشهر، يليها بنك أبوظبي الأول بمكاسب قدرها 4.6 في المئة.

جريدة الجريدة – الكويت