ضوء أخضر أميركي للعملات المشفّرة

قفزت عملة بتكوين، في غضون دقائق إلى أكبر مكاسبها اليومية منذ يوليو، وارتفعت العملات الرقمية الأخرى، في موجة صعود مفاجئة أعقبت أكبر انخفاض شهري منذ مايو.

وقفزت أيضاً إيثريوم، ولايت كوين، وEOS، كما صعد مؤشر بلومبرغ غالاكسي كريبتو بنسبة 8.9 بالمئة. يأتي ذلك، بعد أن تراجعت “بتكوين” بنسبة 7.6 بالمئة في سبتمبر، وسط مخاوف من زيادة الضغط التنظيمي في الصين والولايات المتحدة.

وقدّم المتداولون مجموعة متنوعة من الأسباب المحتملة للمكاسب، حيث أشار البعض إلى تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي، جيروم باول، يوم الخميس بأن البنك المركزي ليس لديه “نية لحظر العملات المشفرة”، بينما استشهد البعض بمستويات الأسعار، مثل المتوسطات المتحركة التي يراقبها المحللون الفنيون عن كثب.

وقال باول في جلسة استماع بـ “الكونغرس”، يوم الخميس، إنه “ليس لديه نية” لحظر العملات المشفرة. ومع ذلك، فقد أضاف أن العملات المستقرة قد تكون قابلة أكثر للتنظيم.

بدورها، قالت الرئيسة التنفيذية لمدير أصول التشفير Valkyrie Investments، ليا والد: “كانت الأسواق تتداول بحظر منذ أسابيع، بسبب الافتقار إلى الوضوح التنظيمي والبيانات الصادرة عن السلطات الأميركية التي تشير إلى أنها تسعى إلى تقليص نشاط التشفير بشكل كبير”. وأضافت: “هذا، جنباً إلى جنب مع الضعف في سوق الأسهم، فيما يعد شهر أكتوبر وقتا صعوديا نموذجيا لأسواق العملات الرقمية، يمكن أن يشير إلى تحوّل في التداول القائم على المخاطرة في أسواق التشفير للأسابيع العديدة القادمة، حيث يسعى المستثمرون للحصول على عوائد في غير الأصول التقليدية”.

ومع ارتفاع “بتكوين”، حصلت أسهم شركات بورصات العملات المشفرة، على دفعة، حيث ارتفعت أسهم شركة ماراثون ديجيتال هولدينغز، وبيت ديجيتال، ومايكرو استراتيجي، بأكثر من 5 بالمئة يوم الجمعة، عقب ارتفاع عملة بتكوين بأكثر من 11 بالمئة، متجاوزة مستوى 48 ألف دولار.

في الوقت نفسه، شهدت كل من شركة Riot Blockchain Inc، وكوينباس غلوبال مكاسب بنسبة 1.6 بالمئة. كما حوّلت “بتكوين” خسائرها في شهر سبتمبر كأكبر خسائر شهرية منذ مايو الماضي، إلى ربح بنسبة 26 بالمئة خلال الربع الثالث، مقابل تراجع بنسبة 41 بالمئة في الربع الثاني. من جانبه، قال الشريك الإداري والمؤسس المشارك لشركة Nexo، لإقراض العملات المشفرة، أنطوني ترينشيف، إنه شعر بالتشجيع، لأنّ هذه الخطوة السريعة جعلت “بتكوين” أعلى من متوسطاتها المتحركة 20 و50 و200 يوم في تمريرة سريعة واحدة.

جريدة الجريدة – الكويت