شركة نفط الكويت تستهدف إنتاج 580 ألف برميل نفط ثقيل يومياً بحلول 2040

علمت «الجريدة» من مصدر نفطي مطلع أن شركة نفط الكويت على وشك استكمال عمليات حفر 122 بئراً في شمال البلاد متبقية من العام الماضي.

وقال المصدر إن الشركة تعكف حالياً على الانتهاء من عمليات الحفر الخاصة بتلك الآبار، لما لذلك من آثار على تحقيق خطة الإنتاج بالشركة من النفط والغاز والاستفادة من الأموال المستثمرة بها.

وحول ما إذا كانت الشركة تفتقد الدقة في تحديد كلفة صيانة الآبار الانتاجية، أفاد بأن طبيعة أعمال الصيانة للآبار تعد متغيرة، لأنها تعتمد على نوعية الصيانة المطلوب عملها للبئر المستهدف بالصيانة، لأن تلك العمليات الخاصة بالصيانة تجري عادة لآبار قديمة تنتج منذ فترات طويلة.

وأشار الى ان الشركة تعمل على مراعاة نوعية الصيانة وأعمار الآبار وفترات انتاجها عند تحديد التكلفة التقديرية لصيانة الآبار، للحد من الفروق بينها وبين التكاليف الفعلية لها.

من جانب آخر، أكد المصدر اهتمام الشركة، التي تعد الجهة المنوطة بالإنتاج والتطوير بإعداد خطة تنفيذية تتضمن إنشاء لجنة تتواكب ومتطلبات المرحلة المقبلة لتحقيق استراتيجية القطاع النفطي في البلاد الرامية لزيادة الإنتاج إلى جانب إنشاء فرق عمل لديها الإمكانيات لتطوير وتحليل كل المواقف والأهداف والمبادرات الخاصة بتنفيذ تلك الاستراتيجية من أجل وضع أطر محددة وشاملة للاستفادة من احتياطيات النفط والغاز.

وقال إن هناك مجموعة من المبادرات لتمكين الاستراتيجية، حيث تتضمن تحديد نطاق الغاز وملفات الإنتاج الممكنة، بما في ذلك استمرار إنتاج الغاز الجوراسي على مراحل طبقاً للرؤية المحددة.

وبين المصدر أن هناك خططاً تعكف الشركة على القيام بتنفيذها تتضمن أيضاً استكشاف وتطوير وإنتاج احتياطات نفطية تقليدية وثقيلة جديدة، ليصل إنتاج النفط الثقيل تحديدا الى نحو 580 ألف برميل يومياً بحلول 2040.

جريدة الجريدة – الكويت
كتب الخبر: أشرف عجمي