خاص – شقير يكشف لـLeb Economy تفاصيل تنظيم اتحاد الغرف للجناح اللبناني: المشاركة في اكسبو 2020 فرصة لإظهار لبنان الجميل!

“بتفاؤل كبير” تحدّث رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق محمد شقير عن مشاركة لبنان في المعرض الدولي وفي الحدث الأهم على صعيد العالم “اكسبو دبي 2020″، اذ يقرأ شقير في هذه المشاركة فرصة ذهبية لإظهار لبنان الجميل ووجهه الحقيقي ونقاط قوته، بعد ان سيطرة على مدى عامين صورة قاتمة عن البلد.

وتوجه شقير بالشكر لدولة الإمارات العربية ولحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد على الهبة الكريمة والعاطفة الكبيرة التي أبداها تجاه لبنان، لتمكينه من المشاركة بفعاليات “إكسبو 2020 دبي”، بعد أن كان لبنان قد اعتذر عن المشاركة بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة وعدم تمكن الحكومة من دفع مبلغ الـ5 ملايين دولار المخصصة لبناء وإدارة جناح لبنان في المعرض والتي كان قد أقرها مجلس الوزراء في عام 2019.
وقال شقير: “أصر الشيخ محمد بن راشد على أن يتم بناء جناح لبنان على نفقة إمارة دبي، لكن ايضاً وبسبب الظروف لم يكن لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الإمكانيات لتنفيذ الأشغال الداخلية داخل النجاح وإدارته، وجرى تواصل مع اتحاد الغرف اللبنانية الذي نظّم وأدار الجناح بتكليف من الحكومة اللبنانية وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الاقتصاد”.

واذ اكد شقير على أهمية مشاركة لبنان في أكسبو دبي 2020، قال “للأسف، مرّ عامان لم يرَ فيهما العالم سوى الصورة القاتمة للبنان، واليوم بتنا أمام فرصة لتحسين هذه الصورة من خلال هذا المعرض الذي تشارك فيه أكثر من 192 دولة، لنقول للعالم أن هذا هو لبنان الحقيقي الذي نريد والذي يشبهنا”.

دعوة للقطاع الخاص

وعن الجناح المخصص للبنان قال شقير: “المكان الذي يتواجد فيه الجناح ممتاز، والمبنى جميل للغاية، وهناك ما يزيد عن 2000 متر مربع تتميّز بضمها لفاعليات عديدة تظهر وجه لبنان الحقيقي”.
وأعرب شقير عن تفاؤله بتشكيل الحكومة قبيل انطلاق فعاليات “إكسبو دبي 2020” معتبرًا أنها تشكل دفعة لمشاركة لبنان، وقال: “نحن نسوق للبنان بكافة قطاعاته من خلال هذه المشاركة، نسوق للبنان الجميل الذي يحبه الجميع، فلبنان أشبه بالـ”brand” الذي وأن هبط في أوقات معينة ما يلبث أن يعاود الصعود مجددا”.
ودعا شقير القطاع الخاص للتوجه الى الإكسبو، لأنه يشكل فرصة كبيرة للتواصل مع 191 دولة مختلفة تفتح أمامنا أبواب ثقافية واقتصادية، وسيكون لنا تحرك مع كافة الدول التي تربطنا بها علاقات مميزة.
كما دعا شقير القطاع الخاص للمشاركة، مشدداً على ان الأبواب مفتوحة لمدة 6 أشهر وسنقدم المساعدة للجميع”.
وتجدر الإشارة إلى أن شقير سيفتتح الجناح اللبناني بمشاركة مفوض الحكومة مدير عام وزارة الاقتصاد محمد ابو حيدر وسفير لبنان في الامارات فؤاد دندن يوم الغد السبت تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت دبي.