أصدرت الهيئة العامة للإحصاء أمس نشرة سوق العمل للربع الثاني من العام 2021م، وذلك وفقًا لتقديرات مسح القوى العاملة الذي تُجْريه الهيئة بشكل ربع سنوي، وكشفت نتائج النشرة، استمرار تعافي الاقتصاد وتحسن سوق العمل بالمملكة، والتي تضررت كغيرها من دول العالم بسبب تأثير جائحة كورونا، وأظهرت النتائج بلوغ معدل بطالة إجمالي السكان السعوديين وغير السعوديين 15 سنة فأكثر 6.6 % خلال الربع الثاني من العام 2021م، مقارنةً بـ9.0 % خلال الربع الثاني من العام 2020م، وذلك من واقع تقديرات مسح القوى العاملة.

وأكد اقتصاديون أن سجل نسب البطالة اليوم يوضح انسجاماً مع حرص الحكومة على دقة البيانات لبيان أن البطالة تحت المجهر الحكومي، وللتوافق مع المنجزات وفق رؤية المملكة 2030.

وأشاروا إلى أن حركة خروج ودخول شركات جديدة من القطاع الخاص ساهم بشكل غير مباشر في زيادة الاعتماد على المواطنين في التوظيف، وقال المحلل الاقتصادي د. محمد القحطاني، حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على اتقان ودقة البيانات والمعلومات التي تخص جميع مناحي الحياة والمجتمع، فقد جاء تقرير البطالة انسجاماً مع حرص الحكومة على دقة البيانات لبيان أن البطالة تحت المجهر الحكومي، وللتوافق مع منجزات الرؤية، فاليوم نشهد المحافظة على نسب البطالة لتصل نسب بطالة السعوديين الذكور إلى 6.1 % والإناث إلى 22.3 % بعد كانت قبل خمس سنوات 10.5 % للذكور وأكثر من 42 % للإناث.

وأكد القحطاني، أن هذه النسب جاءت فيما يشهد الاقتصاد والعالم تداعيات وحروب وأزمات، إلا أن هذا الأمر لم يعق المملكة في السير في ثابت نحو تحقيق أهداف الرؤية، والوصول بنسب البطالة خلال 2025 إلى أقل من 4 % للسعوديين و5 % للسعوديات، لنصل إلى 2030 وقد وصلت البطالة الإجمالية إلى أقل من 6 %، وهذا يدفع متخذي القرار ومؤسسات القطاع العام والخاص إلى مزيد من استقطاب القوى العاملة السعودية، التي أثبت جدارتها يوما بعد يوم وتمكنها من المهارات.

من جهته قال المحلل الاقتصادي أحمد الشهري، تراجع معدل البطالة الى 11.3 % يعزى الى تعافي الاقتصاد المتصاعد بعد “كوفيد – 19” بالإضافة إلى أن استراتيجية وزارة الموارد البشرية في التوطين الرأسي في القطاعات، أي مشاركة الهيئات المشرفة على القطاعات في زيادة معدلات التوظيف للسعوديين بالإضافة إلى التوطين الأفقي والذي تقوم به وزارة للموارد البشرية من خلال التوظيف والتوطين الشامل والمباشر من خلال برامج الوزارة والتي تأتي في سياق التوطين التقليدي ولكن قد تكون بوتيرة أسرع.

وأكد الشهري أن ما يمكن الاشارة له أن حركة خروج ودخول شركات جديدة من القطاع الخاص ساهم بشكل غير مباشر في زيادة الاعتماد على المواطنين في التوظيف بما يتوافق مع برامج الرؤية، وفي ذات الوقت ساهمت الشركات الحكومية الجديدة في امتصاص مستويات البطالة وتلك الشركات الحكومية هي شركات استراتيجية كبرى تابعة لصندوق الاستثمارات العامة.

وأوضح أن معدلات البطالة المستقبلية خلال تسع سنوات القادمة مرشحة للانخفاض إذا ما واصل الاقتصاد العالمي التعافي والنمو، كما أن برامج الرؤية 2030 م ستجعل الآثار التوظيفية أعلى للمواطنين وبذلك قد نشهد نجاح مزدوج من الوضع الاقتصادي العام وبرامج الرؤية التي لها آثار مباشرة على تمكين وتوظيف السعوديين.

وكشفت نتائج المسح انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين الذكور والإناث 15 سنة فأكثر للربع الثاني من العام 2021م؛ حيث بلغ 11.3 % من واقع تقديرات مسح القوى العاملة مقارنةً بـ11.7 % في الربع السابق.

وفي ذات السياق، أظهرت نتائج المسح انخفاض معدل البطالة للسعوديين الذكور 15 سنة فأكثر للربع الثاني من العام 2021م؛ حيث بلغ 6.1 % مقارنةً بـ7.2 % في الربع السابق، في حين بلغ معدل البطالة للسعوديات الإناث 15 سنة فأكثر للربع الثاني من العام 2021م 22.3 %.

وأوضحت نتائج المسح أن معدَّل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السكان السعوديين وغير السعوديين 15 سنة فأكثر للربع الثاني من العام 2021م؛ حيث بلغ 60.8 % من واقع تقديرات مسح القوى العاملة مقارنة بـ61.1 % في الربع الأول من نفس العام.

ووفقًا لنتائج مسح القوى العاملة للربع الثاني من العام 2021 م، فقد بلغ معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السكان الذكور 15 سنة فأكثر 79.2 %، وأشارت النتائج أن معدَّل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين الذكور والإناث 15 سنة فأكثر للربع الثاني من العام 2021م؛ بلغ 49.4 % من واقع تقديرات مسح القوى العاملة.

من جانب آخر، فقد بينت النشرة ارتفاع في معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات الإناث 15 سنة فأكثر للربع الثاني من العام 2021م؛ حيث بلغ 32.4 % مقارنةً بـ32.3 % في الربع السابق، في حين انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين الذكور 15 سنة فأكثر للربع الثاني من العام 2021م؛ حيث بلغ 65.7 % مقارنةً بـ66.2 % بالربع السابق.

1 د. محمد القحطاني
2 أحمد الشهري