السعودية تعتزم إصدار سندات خضراء

قال مسؤول بوزارة المالية السعودية، إن المملكة تعتزم إصدار سندات خضراء قريبا، في الوقت الذي يسعى فيه البلد المنتج للنفط إلى احتواء المخاوف البيئية والاجتماعية المتعلقة بالحوكمة، لتوسيع قاعدة المستثمرين وتمويل انتقالها إلى اقتصاد أكثرمراعاة للبيئة.

وقال هاني المديني، الرئيس التنفيذي المكلف للمركز الوطني لإدارة الدين، إن الحكومة ستدرس أيضاً التمويل المدعوم منوكالات ائتمان التصدير، بالإضافة إلى الصكوك والسندات التقليدية. وكان المديني يتحدث في مؤتمر استثماري في الرياض.

وشهدت منطقة الخليج تزايدا في الاهتمام بالمبادرات والصفقات المتعلقة باحتواء المخاوف البيئية والاجتماعية المتعلقة بالحوكمة، مع تزايد الوعي بين المستثمرين العالميين بشأن تلك المخاطر.
واستعانت السعودية مؤخراً ببنوك لتقديم المشورة فيما يتعلق بإطار العمل للتمويل المستدام، وقال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إنه يعتزم الإعلان قريبا عن أول صفقة لديون خضراء.

وقال محمد القويز رئيس هيئة السوق المالي السعودي متحدثا أيضا في ذات المؤتمر أمس، إنه يتوقع زيادة في أدوات التمويل الصديقة للبيئة في المملكة مدعومة بنمو في سوق الدين المحلية، ومشاركة أكبر من مستثمرين أجانب.

من ناحية أخرى، قال القويز إن البورصة السعودية ستنهي العام الحالي على الأرجح بأكثر من 30 إدراجا جديدا.

جريدة الجريدة – الكويت