مشكلة الكهرباء قد تُحلّ.. كيف؟

لفت لجنة الطاقة والأشغال النيابية، النائب محمد خواجة الى ان الفيول العراقي قد يؤمّن ما بين 4 إلى 5 ساعات من التغذية الكهربائية.

ذكر عضو لجنة الطاقة والأشغال النيابية، النائب محمد خواجة، أنّ “المجلس النيابي خارج دورة الانعقاد العادي، ولا دورة استثنائية في الوقت الراهن، وبالتالي لا يمكن إقرار أي سلفة خزينة، ولن يعود المجلس إلى الانعقاد قبل 15 تشرين الأول المقبل”.

وحول الحلول البديلة، لفت خواجة إلى أنّ، “الفيول العراقي قد يؤمّن ما بين 4 إلى 5 ساعات من التغذية الكهربائية، حسب ما أعلن وزير الطاقة السابق ريمون غجر، الأمر الذي قد يمنع العتمة الشاملة، إلّا أنّه يبقى حلاً مؤقتاً في حين أن القطاع يحتاج إلى حلول جذرية”.

وفي هذا السياق، شدّد خواجة على وجوب، “إدراج ملف الكهرباء على طاولة الحكومة الجديدة، والتوجّه نحو بناء معامل جديدة تعمل على الغاز. فشركة “سيمنز” عرضت بناء معامل وتوفير الكيلواط بقيمة 7.1 سنت، في حين أنّ الكيلواط الحالي يكلّف مؤسّسة كهرباء لبنان 24 سنتا لإنتاجه، وبالتالي سنشهد انخفاضاً في الفاتورة، وزيادة في ساعات التغذية، وسيستغني المواطنون عن المولدات الخاصة، في حال تم اللجوء إلى هذا الحل”.