هيئة أسواق المال الخليجية تناقش التسجيل البيني للمنتجات المالية

شاركت هيئة أسواق المال في أعمال الاجتماع الـ 23 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول المجلس، عبر تقنية الاتصال المرئي، أمس، ممثلة برئيس مجلس مفوضي الهيئة والمدير التنفيذي الدكتور أحمد الملحم وتناول متابعة تنفيذ قرارات اللجنة الوزارية باجتماعها الأخير في أبريل الماضي وما تم إنجازه خلال هذه الفترة، إلى جانب إلقاء الضوء على الإطار التنظيمي للتسجيل البيني للمنتجات المالية بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس.

وتم الاتفاق على تصديق ذلك الإطار بعد اعتماده من دول التعاون وفقاً للتشريعات والإجراءات والمدد الزمنية الخاصة بكل دولة، بعد أن تم الانتهاء من إعداد مسودته النهائية، ونموذج متطلبات فتح الحساب والإجراءات المتبعة ونموذج KYC اعرف عميلك.

وقد سلمت هيئة أسواق المال الكويتية النموذج الموحد النهائي لمعرفة العميل والخاص بفتح حسابات تداول لمواطني مجلس التعاون والمقيمين فيها التي قامت بإعداده.

واستعرضت اللجنة محاضر اجتماع فريق عمل المختصين بالتواصل وتوعية المستثمرين بالجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس، الذي ناقش بدوره إعداد برنامج خليجي موحد للتوعية بالاستثمار في الأسواق المالية وفق أهداف ووسائل وميزانية محددة.

وأوصى الفريق بتنفيذ البرنامج الخليجي الموحد من خلال قيام الأمانة العامة بفتح حساب خاص لهذا البرنامج وتمويله من الدول الأعضاء بالتساوي.

كما اشتملت محاضر اجتماع الفريق كذلك على دراسة الخيارات المقترحة لإعداد تسجيل تلفزيوني للمختصين بالجهات المنظمة للأسواق المالية حول حملة “ملم”، إلى جانب اقتراح برنامج تدريبي للمختصين بالإعلام والتوعية في الهيئات المنظمة ليتم التنسيق لعقده عام 2022 على أن تستضيفه إحدى الدول الأعضاء.

إضافة إلى ذلك، استعرضت لجنة الرؤساء تقرير نتائج وآثار الحملات التوعوية الخليجية، والخطة التفصيلية للهيئة العامة لسوق المال بسلطنة عمان حول الحملة التوعوية المتعلقة بتوعية طلبة المدارس والجامعات والمرأة والشباب في كل ما يخص الاستثمار بالأسواق المالية.

في الختام تم الاتفاق على تحديد يوم 14 مارس 2022 ليكون الموعد القادم لاجتماع لجنة رؤساء الهيئات الرابع والعشرين.

يأتي هذا الاجتماع الدوري بين الدول الأعضاء لمتابعة المستجدات والتطورات بين الجهات المنظمة للأسواق المالية، وترأسه رشيد المعراج محافظ بنك البحرين المركزي (دولة الرئاسة– البحرين) ومشاركة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي خليفة العبري.

كما شارك رؤساء مجالس الإدارات والأمانة العامة لمجلس التعاون وهم د. مريم السويدي الرئيسة التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة – في الإمارات وعبير بنت الشيخ آل سعد مدير إدارة مراقبة الأسواق المالية – مصرف البحرين المركزي ويوسف بن حمد البليهد نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية، وعبدالله السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال سلطنة عمان، وناصر الشيبي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأوراق المالية.

جريدة الجريدة -الكويت