موجة كورونا رابعة تنتظر للهجوم

حذر رئيس معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض، لوتار فيلر، من موجة كورونا رابعة عنيفة في الخريف.

وقال فيلر الأربعاء في برلين: “إذا لم نزد معدلات التطعيم الحالية بشكل كبير، فإن الموجة الرابعة الحالية يمكن أن تأخذ مساراً حاداً في الخريف.. الجائحة لم تنته بعد”، مشيراً إلى أن عدد الأشخاص الذين يضطرون لتلقي علاجهم في المستشفيات آخذ في الازدياد بالفعل، خاصة بين الشباب، الذين لم يتم تطعيم معظمهم حتى الآن.

وأكد رئيس المعهد أنه كلما تم تطعيم المزيد من الناس، كانت الموجة الرابعة أقل سوءاً، واقتربت الجائحة من الانتهاء، وقال: “في أيدينا أن نمنع العديد من المسارات الخطيرة للمرض والوفيات”، موضحاً أن خطر الاضطرار إلى الذهاب إلى المستشفى عند الإصابة بعدوى كورونا أقل حالياً بعشر مرات بالنسبة للأشخاص المطعمين مقارنة بالأشخاص غير المطعمين.

وبحسب تقديرات المعهد، منعت اللقاحات حوالي 77 ألف حالة إقامة في المستشفى وحوالي 200 ألف حالة إقامة في وحدات العناية المركزة خلال الفترة من يناير حتى يوليو الماضي. وقال فيلر: إن ذلك كان “حقاً نجاحاً عظيماً للتطعيم”، وتشير التقديرات إلى أن التطعيمات حالت دون وقوع أكثر من 700 ألف إصابة بالفيروس خلال هذه الفترة.

وقال فيلر محذراً: “ما يجب أن نكون واضحين بشأنه هو أن أولئك الذين لم يتم تطعيمهم سيصابون بفيروس كورونا في المستقبل المنظور… كل من يمكنه تلقي التطعيم ولم يأخذ اللقاح بعد نقول له: رجاء خذ التطعيم. وهذا ينطبق على كل الناس في بلدنا الذين تزيد أعمارهم على 12 عاماً”.