«بتكوين» تعزز مكاسبها وتتجاوز مستوى 50 ألف دولار

ارتفعت العملات الافتراضية خلال تعاملات أمس، وتجاوزت «بتكوين» مستوى 50 ألف دولار، للمرة الأولى منذ الثالث والعشرين من أغسطس، مرتفعة بنسبة 4.1 في المئة إلى 50135.36 دولاراً، حسب بيانات «كوين باس».

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الإيثريوم بنسبة 0.8 في المئة عند 3745.3 دولاراً، وهو المستوى الأعلى منذ منتصف مايو، والريبل 4.5 في المئة إلى 1.26 دولار.

ويعتزم بنك التسويات الدولي اختبار العملات الرقمية التابعة للبنوك المركزية في أستراليا وماليزيا وجنوب إفريقيا وسنغافورة، في تجربة تهدف للتوصل إلى نظام مدفوعات عالمي أكثر كفاءة.

وذكر البنك، في بيان أمس نقلته «بلومبرغ»، أن مشروع اختبار العملات الرقمية سوف يعرف بـ»مشروع دنبار»، ويهدف إلى تطوير نماذج أولية لمنصة مشتركة لتمكين التسويات الدولية باستخدام العملات الرقمية التي تصدرها البنوك المركزية.

ووفقاً للبيان، فإن النظام الجديد سوف يسمح بإجراء المعاملات المالية المباشرة في البنوك المركزية أو المؤسسات المالية في الوقت الذي يخفض فيه التكلفة والوقت. وتسعى البنوك المركزية حول العالم إلى التوافق مع تقنيات الدفع الناشئة التي ازدهرت بواسطة بعض شركات التكنولوجيا مثل «آنت جروب». وأقامت هيئة الإشراف على الأوراق المالية (سيك) التابعة للبورصة الأميركية، دعوى قضائية على شركة مقرضة للعملات المشفرة عبر الإنترنت متّهمة مديريها التنفيذيين بعملية احتيال بقيمة ملياري دولار من الاستثمارات. وعرضت منصة «بيتكونيكت» ومؤسسها ساتيش كومباني استثمار أوراق مالية في برنامج قروض يفترض أن يدر عائدات ضخمة وفقاً للمنصة.

وكان يفترض أن تستخدم المنصة «برنامجها الآلي للسمسرة المتقلبة» لتنمية تلك الأموال المودعة، حسبما جاء في بيان صادر عن «سيك» الأربعاء.

لكن «سيك» أكدت أنه بدلاً من استخدام الأموال في هذه الاستثمارات والتبادلات قامت شركة «بيتكونيكت» ومديروها التنفيذيون «بسحبها» لمصلحتهم الشخصية عن طريق تحويلها بعملة مشفرة إلى محافظ رقمية باسمهم وباسم مروج عملياتهم، غلين أركارو الذي كان مسؤولاً عن اجتذاب زبائن إلى موقعه الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض.

وأوضحت المديرة الإقليمية للجنة الأوراق المالية في نيويورك لارا شالوف ميرابان، أن «سيك» تتهمهم بسرقة مليارات الدولارات من أفراد في كل أنحاء العالم من خلال استغلال اهتمامهم بالعملات المشفرة.

جريدة الجريدة – الكويت