«بوبيان»: الكويتي توعية العملاء بحقوقهم عند الحصول على تمويل جديد… ضمن حملة «لنكن على دراية»

استمراراً لحرصه الدائم على دعم الحملة التوعوية (لنكن على دراية ) التي أطلقها أخيراً بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت التي تهدف إلى توعية عملاء البنوك بتطورات المنتجات المالية والمصرفية، يحرص بنك بوبيان على تعريف عملائه بعمليات التمويل الشخصي وأنواعها وكيفية الاستفادة منها مع معرفة حقوقه الكاملة عند الحصول والتعاقد على تمويل جديد.

وقال نائب المدير العام لعمليات التمويل الشخصي في “بوبيان” خالد الوهيب، إن بنك بوبيان “يسعى دائماً لطرح مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية المميزة نتاج التفاعل مع العملاء والاستماع بصورة مستمرة إلى أرائهم وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم بهدف جعل حياتهم أكثر راحة وكان من أبرزها الحصول على تمويل شخصي بسرعة وسهولة عن طريق تطبيق بوبيان دون الحاجة إلى زيارة الفرع أو زيارته لمرة واحدة فقط.

وأضاف أن البنك المركزي وضع سياسات واضحة ومحددة لتوجيه عمليات الحصول على تمويل في البنوك وأصدر للبنوك ولشركات التمويل الكويتية تعليمات واضحة ومحددة لتزويد عملائها بالتفاصيل حول التمويل مثل قيمة وعدد الأقساط ومواعيد السداد ونسبة القسط إلى صافي الراتب الشهري وتبعات عدم السداد.

واستكمالاً لتعليمات “المركزي” للبنوك الكويتية وشركات التمويل أكد الوهيب ضرورة تقديم الاستشارة المالية للعميل قبل التمويل وتوضيح مخاطر زيادة الالتزامات المالية على العميل مع ضرورة توعية العميل أن يتم استخدام التمويل في الغرض المخصص له لتجنب أي مشكلات يمكن أن يتعرض لها في حالة تغير وضعه المالي.

التمويل الاستهلاكي والإسكاني

 

وحول الفرق بين أنواع التمويل التي يوفرها بنك بوبيان للعميل، أوضح الوهيب أنه يمكن للعميل الحصول على اي من انواع التمويل الشخصي سواء الاستهلاكي او الإسكاني حسب احتياجاته الشخصية مع ضرورة أن يعي العميل الفرق بينها والالتزام بالتعليمات التي تخص كل نوع.

وبالنسبة للتمويل الاستهلاكي فيجب ألا تتجاوز مدته خمس سنوات وتصل قيمته إلى 25 ألف دينار كحد أقصى أو 25 ضعف صافي الراتب الشهري، يحصل العميل عليه بغرض تمويل الاحتياجات الشخصية الاستهلاكية، مثل شراء سيارة أو أثاث أو الحصول على خدمات تعليمية أو صحية.

وبالنسبة للتمويل الإسكاني فهو عبارة عن تمويل شخصي لا تتجاوز مدته 15 سنة وتصل قيمته إلى 70 ألف دينار يحصل عليه العميل بغرض شراء أو بناء أو ترميم عقار سكن خاص.

وعن كيفية وقيمة السداد، أفاد الوهيب بأنه على البنوك وشركات التمويل مراجعة التزامات العميل بصورة دقيقة حتى لا يزيد إجمالي الالتزامات المالية الشهرية عن 40 في المئة من صافي الراتب الشهري للعميل الموظف وعن 30 في المئة للعميل المتقاعد.

وأكد الوهيب التزام البنك بدعم الحملة التوعوية (لنكن على دراية) التي أطلقها أخيراً “المركزي” واتحاد مصارف الكويت من خلال نشر البنك لمجموعة من الفيديوهات التوعوية والرسائل في إطار حرصه الدائم على توعية عملائه بتطورات المنتجات المالية والمصرفية.

يذكر أن حملة “لنكن على دراية” تتناول مناقشة مجموعة من المحاور والمواضيع التي تهم العميل منها آلية تقديم الشكاوى بشأن الخدمات المصرفية، والبطاقات المصرفية المتنوعة، وطرق تفادي التعرض لعمليات الاحتيال والتوعية بمخاطر ما يعرف ب”تكييش القروض” والاستثمارات عالية المخاطر وغيرها من المواضيع والقضايا المهمة.

 

جريدة الجريدة – الكويت