6 شركات إدارة أصول عالمية تمتلك حسابات في البورصة الكويتية

تضع 6 شركات مالية عالمية بورصة الكويت ضمن أبرز الأسواق المالية على رادار المتابعة والاستثمار، وتملك حسابات فعلية وملكيات في عدد من الشركات القيادية، أبرزها البنوك.

وتضم قائمة الشركات، وفق الموافقات الرسمية الصادرة لها من هيئة أسواق المال، بتقابل أوامر البيع والشراء لذات الحساب للأوراق المالية المدرجة قائمة البنوك الاستثمارية العالمية:

– شركة غولدمان ساكس، وهي واحدة من أضخم مؤسّسات الخدمات الماليَّة والاستثماريَّة الأميركيَّة متعددة الجنسيَّات، وأشهر المؤسسات المصرفيَّة في الولايات المتحدة والعالم، حيث تعمل في أكثر من 30 دولة، وتحت إدارتها أكثر من 850 مليار دولار أميركي من إجمالي الأصول.

– «مورغان ستانلي»… مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أميركية متعددة الجنسيات، تعتبر من أكبر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة والعالم، وتحت إدارتها أكثر من 800 مليار من إجمالي الأصول.

إضافة إلى شركات عالمية أخرى تدير أصولا تزيد على 3 تريليونات دولار، أبرزها جي «بي مورغان سكيوريتز»، و«بنك أميركا ميرلينش»، وبنك إتش إس بي سي، ومجلس بي اس بي للاستثمار.

وإجمالا، بحسب مصادر، تقدر إجمالي المبالغ التي تحت إدارة تلك الشركات أكثر من 6 تريليونات دولار.

وعملياً يمثل وجود تلك المؤسسات، عبر حسابات فعلية في السوق، وطلب موافقات لتقابل الحسابات، ثقة وثقلا في السوق المالي.

الجدير بالذكر أن جاذبية تلك الكيانات تعتمد على عاملين: أولهما البيئة التشريعية التي رسختها هيئة أسواق المال، وتوافقها مع الأنظمة المعمول بها في الأسواق العالمية، بينما العامل الثاني وجود نحو 25 شركة مدرجة متوافقة مع معايير وأنظمة تلك الشركات الأجنبية.

لكن لايزال السوق، وفق مصادر، ينقصة التوسع في الأدوات المالية والمشتقات التي تمت الموافقة عليها، وخرجت للنور تشريعيا وجاهزة للتفعيل، لكنها شبه مجمدة، وحتى الآن لا تحظى بفاعلية حتى من المحترفين.

جريدة الجريدة – الكويت
كتب الخبر: محمد الإتربي