“أرامكو للتجارة” تصدّر 10 ملايين طن سنويًا من النافثا.. والفجيرة ترسل 400 ألف طن من المشتقات للمملكة

طلبت شركة أرامكو للتجارة من موردي المنتجات النفطية الإعلان عما إذا كانت الشحنات تأتي من المناطق الحرة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث طلبت الشركة من موردي الوقود منخفض الكبريت تقديم مثل هذا الإعلان عن الشحنات لتسليمها في أغسطس إلى جدة.

جاءت هذه السياسة في أعقاب قرار المملكة العربية السعودية بإلغاء التعريفات التفضيلية على السلع التي تصنعها الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي التي توظف أقل من 25 ٪ من العمال المحليين وتنتج سلعًا ذات محتوى محلي ذي قيمة مضافة أقل من 40 ٪.

وأظهرت بيانات تتبع السفن وصول أكثر من 400 ألف طن من المنتجات النفطية من الفجيرة إلى موانئ المملكة العربية السعودية في النصف الأول من عام 2021. ويشمل ذلك 144 ألف طن من زيت الوقود و255 ألف طن من البنزين.

الحرة الخليجية

تضم عدة دول خليجية، منها السعودية والإمارات وسلطنة عمان والبحرين والكويت وقطر، العديد من المناطق الصناعية الحرة حيث يُسمح للشركات الأجنبية بالعمل بموجب أنظمة خفيفة. ويوجد في الإمارات العديد من المناطق الصناعية الحرة، بما في ذلك المنطقة الحرة بجبل علي. وقال محللون إن خطوة السعودية قد تردع المبيعات من الفجيرة وتزيد من تدهور العلاقات مع الإمارات. كان الخلاف بين الحليفين القدامى واضحًا في اجتماع أوبك + الأخير حيث تتباعد مصالحهما الوطنية بشكل متزايد.

وكانت شركة أرامكو للتجارة قد انيطت إليها مسؤولية مبيعات وتسويق عددٍ من منتجات شركة “سابك” تشمل منتجات الوقود الحالية على مستوى العالم والمنتجات العطرية، مثل البنزين، وميثيل ثالثي بوتيل الأيثر، ومكونات خليط الغازولين، ولقيم وحدات التكسير في أوروبا. كما ستبقى معها أيضًا مبيعات أرامكو السعودية من البارازيلين.

محفظة “سابك”

في حين أوكلت إلى شركة “سابك” مسؤولية تسويق وبيع عدد من منتجات شركة أرامكو السعودية البتروكيميائية ومنتجات البوليمرات، وكل بحكم الاختصاص. وستعمل “سابك” على تسويق نحو 30 منتجا جديدا من أرامكو وتشمل كلًا من المنتجات الحالية والمضافة إلى محفظتها.

وقالت شركة أرامك السعودية إن هذه الخطوة المهمة تأتي في سبيل تحقيق التوافق بين إستراتيجيتي “سابك” وأرامكو السعودية، وذلك بعد شراء الأخيرة حصة تبلغ 70 % من “سابك” في يونيو 2020م. كما ستواصل أرامكو السعودية و”سابك” مراجعة الخيارات المتاحة لمزيد من عمليات نقل التسويق والمبيعات العالمية من خلال الشركات المنتجة للمنتجات ضمن محفظة أعمال مجموعة أرامكو السعودية.

علاوة على ذلك ستنتقل مسؤولية التسويق والمبيعات العالمية لبعض منتجات أرامكو السعودية من البتروكيميائيات والبوليمرات وتلك الخاصة بمشاريعها المشتركة والشركات التابعة لها إلى شركة سابك، مع التركيز بشكلٍ أساسٍ على 3 شركات كبيرى كل من شركة بينغرانغ بتروكيميكال كومباني (بريفكيم)، في ماليزيا، وشركة صدارة للكيميائيات (صدارة)، بالجبيل الصناعية، وشركة إس-أويل (كوريا الجنوبية.

تجارة الطاقة

برزت شركة أرامكو للتجارة باعتبارها شركة تجارة الطاقة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر شركة شحن للمنتجات البترولية المكررة في المنطقة، اليوم، تم الاعتراف بها كشريك تجاري رئيس من قبل شركات التكرير والمستخدمين النهائيين وشركات الشحن والتجار الماليين وشركات تداول المنتجات الأخرى.

وفي استعراض لمنتجات شركة أرامكو السعودية، تجدها أكبر متداول عالمي للنافثا في سوق شرق السويس. والنافثا هي إحدى المواد الخام الرئيسة لصناعة البتروكيميائيات لتصنيع المكونات البترولية، مثل الأوليفينات والعطريات، ويمكن أيضًا استخدامها لإنتاج البنزين. يمكن لأرامكو السعودية تصدير ما يصل إلى 10 ملايين طن متري سنويًا، مما يجعلها الشركة الرائدة في إنتاج النافثا، تمتلك آسيا، وخاصة اليابان وكوريا الجنوبية، أعلى طلب على النافثا، والتي توجد منها أنواع مختلفة بناءً على جودة المنتج من الثقيل، والخفيف، والكامل المدى، ومنخفض الكبريت، ومزج البنزين، وبخار التكسير المخفف.

زيت الوقود

تقدم أرامكو للتجارة لعملاء مجموعة من منتجات زيت الوقود، وتتابع سوق زيت الوقود العالمي عن كثب، مع ثلاثة مراكز تجارية في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. وتحدد هذه المحاور فرص التداول وتحدد استراتيجيات المزج، أرامكو للتجارة لديها منشأة لخلط زيت الوقود في الفجيرة لتقديم المنتجات التي تلبي متطلبات العملاء.

التقطير الوسطى

أرامكو للتجارة هي واحدة من أكبر الشركات العالمية في سوق المقطرات المتوسطة، حيث يتم تداول أكثر من نصف مليون برميل من نواتج التقطير المتوسطة يوميًا، تغطي شبكات التوريد الواسعة لدينا دول مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا وأوروبا وآسيا.

النفط الخام

أضافت تجارة أرامكو النفط الخام إلى محفظتها التجارية. وستستفيد الشركة من منتجاتها المكررة الحالية ووجودها في السوق وخبرتها لبناء نموذج تداول ناجح للنفط الخام. تتاجر الشركة في النفط الخام غير العربي لتلبية طلبات عملائها، وتدخل أيضًا في اتفاقيات معالجة المصافي وتقوم بتوريد النفط الخام في مقابل المنتجات، ويساعد هذا في تحسين نظام التكرير في أرامكو السعودية، والاستفادة من مركز تداول المنتجات المكررة لتوليد قيمة إضافية.

المكثفات

المكثفات تعادل الخام الخفيف الحلو. يتم تقطير المُكثِّفات إلى النافثا في مصنع تقسيم، ويمكن تقطيرها أيضًا للمنتجات المكررة الأخرى. وهذا يجعلها جذابة للمصافي والمصانع لبناء مقسمات كجزء من عملياتها، تتداول أرامكو التجارية بالمكثفات عندما يتجاوز الإنتاج طاقة تجزئة المصنع. وتعتبر المكثفات السعودية منخفضة الكبريت من أعلى المكثفات المتوفرة في المنطقة من حيث الجودة.

الغازولين

أرامكو للتجارة هي أكبر لاعب في سوق البنزين في الخليج العربي، لقد توسعت إقليمياً ودولياً لتغطية دول مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا ونيوزيلندا وأستراليا والبرازيل. أرامكو للتجارة لها موقعان استراتيجيان لتخزين ومزج البنزين في الفجيرة وينبع، هذه هي العملية التي تنتج بنزين 91 و95 أوكتان للمركبات عن طريق الحصول على المكونات والمنتجات المكررة، واختبار مزيج المكونات في المختبر، وثم تحميل المكونات المناسبة في سفن أرامكو التجارية للمزيج المطلوب، وتم تجهيز الأوعية بخلاطات تضمن مزيج البنزين المناسب عند التسليم.

الكوك – البيتكوك

بدأت شركة أرامكو للتجارة في تصدير الكوك البترولي في عام 2015، ومنذ ذلك الحين برزت كأكبر مصدر للكوك البترولي عالي الكبريت في المنطقة، ونقوم بتصدير أكثر من 3 ملايين طن من الكوك البترولي سنوياً من مصافي مشروع مشترك لأرامكو السعودية. في حين، أن البتيكوك هو منتج ثانوي للتكرير، مع مجموعة متنوعة من الأنواع المنتجة في جميع أنحاء العالم، وستخدم في إنتاج الإسمنت والألمنيوم والصلب، وكذلك في توليد الطاقة.

كبريت

أرامكو للتجارة هي أكبر مصدر للكبريت في الخليج العربي والبحر الأحمر، وتصدر نحو 3.5 ملايين طن سنويًا، والكبريت مادة خام مهمة تستخدم في الأسمدة والمبيدات الحشرية. ويستخدم حمض الكبريتيك أيضًا في البارود وأعواد الثقاب والمواد الصناعية الأخرى، مثل الإسفلت والإسمنت. وتتم إزالة الكبريت من معظم المنتجات البترولية، وفقًا لما تنص عليه اللوائح البيئية العالمية. نتيجة لذلك، ينتج العديد من المصافي ومنشآت معالجة الغاز الكبريت المصاحب.