تركيا: دعم لمتضرري الحرائق وإعادة تشجير الغابات

وعد وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، مراد قوروم، أن يتم تشجير “كافة الغابات المحترقة خلال عام”، بالتوازي مع تعويض المواطنين المتضررين. كاشفاً، خلال تصريحات إعلامية اليوم السبت، في قضاء أنطاليا، أكثر الولايات التركية تضرراً بالحرائق، أن “الحكومة قدمت 52.5 مليون ليرة (نحو 6.5 ملايين دولار) كمساعدات نقدية للمناطق المتضررة حتى الآن”.
وحول الأضرار في ولاية أنطاليا، عاصمة السياحة التركية، يؤكد قوروم أنه تم تحديد تضرر 2164 مبنى من الحرائق في أنطاليا، كما تم تكليف ألف شخص لتقييم الأضرار الناجمة عن الحرائق التي اندلعت في 7 ولايات تركية.
وشهدت تركيا، منذ 28 يوليو/تموز الماضي، حرائق في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، بينها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، تم إعلانها “مناطق منكوبة”، قبل أن تتوسع الحرائق إلى ولايات أخرى، قدّرها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، بنحو 2014 حريقاً، طاولت غابات ومساحات خضراء في 46 ولاية، تم إخماد 202 حريق منها حتى اليوم.
وقال الرئيس التركي، خلال تغريدة مرفقة برسم بياني لمستجدات الحرائق: “نواصل جهودنا لإطفاء حرائق الغابات بشكل مكثف، من خلال زيادة عدد مركباتنا البرية والجوية باستمرار. لن نسلم بلادنا أبدا للصحراء ولن نتركها قاحلة”.
وبحسب مصادر تركية، ينفصل دعم المتضررين بحرائق الغابات عن أموال دعم الزراعة المقررة قبل اندلاع الحرائق وتأذي الزراعة التركية بشقيها النباتي والحيواني.

وأكد وزير الزراعة والغابات، بكير باكديميرلي، أن مدفوعات الدعم البالغة حوالي 210 ملايين ليرة بدأ تحويلها إلى حسابات المنتجين من يوم أمس الجمعة.
وفي مجال دعم المتضررين من الحرائق، أعلنت وزارة الخزانة والمالية التركية عن تأجيل المواعيد النهائية لتقديم الإقرارات ودفع الضرائب في الأماكن المتضررة.
وفي حين لم تصدر تقديرات رسمية عن أضرار الحرائق في تركيا حتى الآن، قدرت مصادر لـ”العربي الجديد” وصول مساحات الأراضي المحروقة إلى أكثر من 1500 هكتار من الغابات، إضافة إلى نفوق 150 رأساً من الأبقار وألف رأس من الأغنام، وتضرّر 600 هكتار من الأراضي الزراعية، و50 هكتارًا من الصوب الزراعية، بحسب تقديرات سابقة لوزير الزراعة التركي.
ويُعد قطاع الزراعة، بشقيه النباتي والحيواني، من روافع الاقتصاد التركي وأهم روافد التصدير، إذ بلغت عائدات تركيا من تصدير منتجات القطاع الزراعي، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، نحو 2.033 مليار دولار.
وبحسب مجلس المصدرين الأتراك، حققت صادرات قطاع الزراعة نمواً بنسبة 4.1 بالمائة، خلال يوليو الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتشكّل صادرات القطاع 12.4 بالمائة من إجمالي صادرات تركيا الشهر الماضي.
(الدولار= 8.55 ليرات تركية)