بنك برقان الكويتي يواصل دعم برنامج «رؤية» التدريبي الرائد

أطلق «برقان» في فبراير 2020 برنامجه التدريبي الرائد «رؤية»، بتنظيم من قسم التعلم وتطوير الكفاءات التابع لمجموعة الموارد البشرية والتطوير، في خطوة تؤكد التزام البنك الراسخ بتنفيذ استراتيجيته القائمة على دعم وتطوير العنصر البشري.

وتركّز البرامج التدريبية، التي يتم تنظيمها في مركز التدريب الخاص بالبنك، وعن طريق بوابة التعلّم والتطوير عبر الإنترنت، على دعم قدرات الموظفين الموهوبين وتأهيلهم لاكتساب أحدث أساليب العمل والمهارات التي تُمكّنهم من مواكبة التغيرات في متطلبات السوق والتطور المتنامي والسريع للقطاع المصرفي.

ويشارك في «رؤية» 60 شخصا تم توزيعهم على ثلاث مجموعات وفقًا لمستوياتهم الوظيفية وكفاءتهم الحالية، وهي «النسور»، و»السهام»، و«البراعم». وتتابع كلّ مجموعة مسارا تعليميا مصمما بعناية لمساعدة المشاركين على تطوير مهاراتهم ومعارفهم في مجالات تخصصاتهم المختلفة.

وعلّقت غادة القاضي، رئيسة قسم التعلم وتطوير الكفاءات في كلمة لها عن أهداف البرنامج قائلة «تمّ إطلاق «رؤية» للمواهب من برقان في فبراير 2020 لفترة تتراوح بين سنتين و3 سنوات، تأكيدا لالتزام البنك الراسخ والمستمر برعاية وتطوير قادة المستقبل المصرفي بالكويت، واستجابة لخطة بنك الكويت المركزي الاستراتيجية لإعداد الكفاءات المحلية لتولي مناصب تنفيذية عليا في البنوك الكويتية».

من جهته، قال مدير التعلم وتطوير الكفاءات، بشار القطان «لقد أظهر المشاركون في «رؤية» من جميع الفرق ومختلف المستويات التزاما استثنائياً بالبرنامج، وحرصا على التّعلم والتّطور، خصوصا في ظل الظروف الحالية غير المسبوقة. ويحرص قسم التعلم وتطوير الكفاءات على توفير رحلة تعليمية متميزة لموظفي «برقان» من خلال منهجية متنوعة ومتكاملة تركز على ورش العمل الافتراضية، وإعداد المشاريع وتنفيذها، التناوب الوظيفي، فضلًا عن التدريبات الفردية، والتدريبات التي تتيح الحصول على شهادات، والفرص الخارجية لتطوير المهارات التنفيذية بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومع أفضل الجامعات المحلية والعالمية».

وأجرى البنك، بهذه المناسبة، مقابلات مع الطاقات الواعدة، لمعرفة آرائهم حول مشاركتهم في «رؤية» وتجربتهم التعليمية.

رحلة ريادة استثنائية

ويجمع فريق النسور كبار الموظفين الرائدين الذين انضموا إلى «برقان»، والذين يساهمون بخبرتهم وكفاءتهم في تنفيذ استراتيجية البنك وتحقيق أهدافه. وستحصل هذه المجموعة من خلال البرنامج الخاص بها على تدريبات متطورة وشاملة تركّز على تطوير مهارات المشاركين أكثر لدعم قدرتهم على الإيفاء بمتطلبات أدوارهم القيادية.

محمد الزايد

رئيس العمليات بالإنابة – إدارة مجموعة العمليات

برنامج رؤية هو مبادرة تدريبية رائعة تحفّز المشاركين على بذل أقصى جهودهم لتحقيق أفضل النتائج. وقد تمكَّنت خلال الدورات التي صمّمها قسم التعلم والتطوير وأعدّها بعناية من تعزيز معارفي وقدراتي، بالإضافة إلى تطوير إمكاناتي في مهارات التواصل الفعّالة التي تشمل التحدث بثقة وطلاقة وإلقاء الخطابات المؤثرة، بالإضافة إلى إعداد المشاريع والخطط وتقديمها خلال مهلة زمنية قصيرة.

ضياء عبدالعزيز العثمان

رئيس وحدة – التمويل التجارة – إدارة المؤسسات المالية

أنا ممتنة جدا لفرصة الانضمام لبرنامج رؤية التدريبي التي أتاحها لي «برقان»، خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها جميعا. وقد تمكنت من خلال هذا البرنامج الاحترافي من تطوير العديد من المهارات الأساسية واكتساب فهم أعمق للقدرة على القيادة ومعارف متنوعة متعلقة بوضع آلية تطوير الاستراتيجية وتحقيق أداء متفوق.

عبدالله المقصيد

رئيس وحدة منتجات البطاقات – إدارة البطاقات الائتمانية

«رؤية» ملهم ومُحفّز، لأنه يقدم أفكارا مبتكرة، ويوفر معارف واسعة في مختلف المواضيع والمجالات، بالإضافة إلى الدراسات العملية والتطبيقية. وقد اكتسبت فهما أكبر من خلال مشاركتي في البرنامج للتحديات والفرص التي نواجهها حاليًا في سوق العمل. كما استفدت كثيراً من المواد التعليمية والتدريبية المتنوعة التي شملت الفيديوهات والعروض التقديمية الواضحة والمفيدة التي تشد انتباه جميع المشاركين.

وأود بهذه المناسبة أن أشكر المشرفين على البرنامج لما أظهروه من حماس وطاقة ساهمت في المحافظة على مستوى عالٍ من المشاركة لدى جميع المتدربين.

تمكين قادة المستقبل…

ضمّ فريق «السهام» نخبة من القادة الشباب الذين يتمتعون بمهارات مميزة في العمل بطريقة مستقلة وأداء استثنائي في جميع مهامهم. ويمكن لأعضاء هذا الفريق الاختيار بين مواضيع تمكنهم من تطوير معرفتهم ومهاراتهم في مجالات متنوعة منها إدارة المخاطر وإدارة التدقيق والإدارة المالية وإدارة تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن الأعمال التجارية والدعم والمراقبة.

حصة حسين النجادة

مديرة – العلاقات العامة – إدارة الاتصالات التسويقية للمجموعة

أنا فخورة جداً باختياري من قبل الإدارة العليا في البنك للانضمام لبرنامج المواهب «رؤية»، وقد تعلمت الكثير عن دور ومسؤوليات الإدارات الأخرى في البنك، وأتطلع لتعلم المزيد واكتساب مهارات وخبرات أكثر تدعم تطور مسيرتي المهنية في البنك.

كما أود أن أشيد بحرص البنك، رغم استمرار التحديات الناتجة عن انتشار «كورونا»، على الاستمرار في توفير التدريب والتعليم عن بعد عن طريق المنصة الإلكترونية التي تشرف عليها نخبة من الخبراء والأساتذة في مجال القطاع المصرفي. وهذا يدل على اهتمام الإدارة العليا بالاستثمار في العنصر البشري والكوادر الوطنية لتأهليها للقيادة والنجاح في المستقبل.

 

عاهد عكاشة

مدير – عمليات تكنولوجيا المعلومات – إدارة تكنولوجيا المعلومات

انضممت مؤخرًا للعمل في «برقان» المعروف بحرصه على جذب الطاقات الشبابية المميزة. وقد لاحظت خلال فترة عملي اهتمام البنك الكبير بدعم تطوير مهارات الموظفين وتنميتها. وأنا أعتبر «رؤية» رحلة تعلّم شيّقة تتيح المجال للتبادل الهادف والنافع للأفكار والخبرات. وقد فتح لنا هذا البرنامج أفقًا نستطيع من خلاله أن ننطلق نحو مستقبل واعد، وأضاف لي بشكل خاص المزيد من المهارات والقدرات المميزة في مجال عملي.

حمد العثمان الراشد

مدير فرع الشهيد

يعد برنامج «رؤية» فرصة تدريب رائعة تعرّفنا من خلالها على مجالات عمل جديدة، قدّمت لنا مجموعة غنية ومتنوعة من المعارف والمهارات العملية لدعم قدراتنا المهنية، وتمكيننا من المشاركة بفعالية في تنفيذ استراتيجية البنك والمساهمة في رحلة نجاحه.

محمد الدوسري

مساعد مدير – التخطيط المالي الاستراتيجي

يعتبِر «برقان» تطويرَ العنصر البشري إحدى القيم الأساسية له، لذلك يحرص على تعليم وتطوير موظفيه باستمرار. وبعد انضمامي لبرنامج «رؤية»، لمست مدى اهتمام قسم التعليم والتطوير بتوفير مواد تعليمية على مستوى عالٍ من الاحترافية من خلال ورشات العمل المتعلّقة بالتطوير الذاتي أو تلك المتخصصة في الشؤون المالية والمحاسبية. ومن خلال هذا البرنامج، اكتسبت مع المشاركين الآخرين مجموعة من المهارات الشخصية والعملية التي سنحرص على تمريرها إلى باقي الزملاء للارتقاء بالعمل المصرفي في «برقان» لمستوى مميز من المهنية يواكب متطلبات وتحديات القطاع بكل ثقة.

الاستثمار في الطاقات الشبابية الواعدة…

حصل الموظفون الذين انضموا لـ«برقان» والذين أظهروا مستوى مميزا من الالتزام والولاء للبنك، على فرصة للمشاركة في برنامج «رؤية» ضمن فريق البراعم، هذا وسيتم إعداد المتدربين الشباب لتولي أدوار قيادية في مجالات تخصصهم من خلال تجربة تعليمية متكاملة.

فواز حسن

مسؤول عمليات السويفت – العمليات المصرفية

تمكّنت من خلال «رؤية» من تحديد الثغرات في أدائي، وتعلمت الأساليب التي تساعدني على معالجتها من خلال تحسين مهاراتي ومعارفي وإنتاجيتي. هذه التجربة الرائعة حَفّزتني أكثر للاجتهاد لتطوير أدائي وتعلم المزيد.

شيخة الفارسي

مدقق – مجموعة التدقيق الداخلي

ساهم «رؤية» التدريبي في تطوير وتنمية مهاراتي القيادية، كما كان له تأثير إيجابي كبير على أدائي الوظيفي من خلال تركيزه على تمكين المشاركين من اكتساب المهارات اللازمة للتعامل بفعالية مع مختلف التحديات وتجاوزها لتحقيق الأهداف المرجوة. وأنا أتطلَّع لإكمال هذا البرنامج للمساهمة في مسيرة البنك الناجحة والمحافظة على مكانته المرموقة.

عنود وليد الخلفان

مسؤول علاقات العملاء – المجموعة المصرفية للخدمات الشخصية

أنا إنسانة طموحة ومتحمسة، وأنا فخور بمشاركتي في برنامج «رؤية»، الذي قدّم لي فرصة ممتازة لتوسيع معارفي في بيئة مليئة بالتحديات المتزايدة، وتعميق فهمي للقطاع المصرفي، وتعزيز مهاراتي الحالية في جميع الجوانب المتعلقة بالنشاط المصرفي.

بدر فايز الجاسم

مساعد مدير – التخطيط المالي الاستراتيجي

شعرت بالرضا والفخر بعد أن اختارتني الإدارة العليا للمشاركة في البرنامج، وأدركت أن العمل الجاد يؤتي ثماره دائمًا. ويعد هذا البرنامج فرصة مثالية لكسب المزيد من المعرفة حول القطاع المصرفي وأنظمة العمل الجديدة التي ستكون مفيدة جدا في المستقبل.

 

جريدة الجريدة – الكويت