14% ارتفاع أسعار العقارات في وادي السيليكون الصيني

انتعشت المبيعات العقارية في مدينة شينغن (شينزي)، التي يطلق عليها وادي السيليكون الصيني، لتسجل ارتفاعا بنسبة 14 في المئة في متوسط الأسعار خلال الأشهر الـ12 الماضية.

وبلغ سعر المتر المربع الواحد في المدينة 13600 دولار، مقارنة بـ11 ألفا في سيليكون فالي، وترجع الطفرة الكبيرة في الأسعار إلى أن المناطق الاقتصادية الخاصة، التي تم إطلاقها بالصين في أواخر السبعينيات، كان لها أثر كبير في النهوض الاقتصادي السريع الذي شهدته البلاد على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وتعد شينغن أول منطقة اقتصادية خاصة في الصين خضعت لعدة تحولات، وكانت في البداية «مصنع العالم»، ثم أخذت لقب وادي السيليكون الصيني، وأطلقت عليها اليونسكو «مدينة التصميم الإبداعية» عام 2008. ويمتلك واحد من كل أربعة أشخاص في شينغن عمله الخاص، ما يجعلها المدينة الأكثر ريادة للأعمال في الصين بثلاثة ملايين شركة مسجلة.

وتتضمن الحوافز المقدمة في المدينة الصينية الحصول على مزايا ضريبية خاصة ومعاملة تفضيلية للاستثمار الأجنبي وسهولة ممارسة الأعمال التجارية، إذ تم تبسيط وتسريع عملية إنشاء شركة أو مصنع باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والرقمنة لتقليل الأعمال الورقية.

وكانت المدينة جذبت بشكل خاص المصممين ومن مختلف القطاعات، وفي عام 1982 أنشأت أول شركة تصميم في المدينة.

وبحلول عام 2016، كان هناك أكثر من 6000 شركة في مختلف تخصصات التصميم، من الصناعة إلى الأزياء.

وبادرت حكومة شينغن أيضا بمزيد من التخفيضات الضريبية في صناعة الأزياء لتنمية صناعة الملابس المحلية حول حي الموضة «Dalang» وتحويل الشعار على العلامة التجارية من صنع في شينغن إلى صمم في شينغن.

وتعد «نانشان» إحدى المقاطعات التسع في شينغن هي مسقط رأس بعض عمالقة التكنولوجيا في العالم، حيث أنشأت فيه Huawei أول مكتب لها، كما تبني شركة DJI المتخصصة بتصنيع المركبات الجوية التجارية بدون طيار مقرها الجديد.

كما أعلن مؤسس Tencent، وهي شركة صينية متخصصة في مجال الإنترنت والألعاب، المقر الجديد للشركة في منطقة ميناء داشانوان في شينغن، ويحمل المقر تصميما مستداما مستوحى من الطبيعة، وبدأ العمل على بنائه الشهر الماضي، بحجم مدينة ميدتاون مانهاتن على مليوني كيلومتر مربع، وتبلغ تكلفته 5.7 مليارات دولار، وهي أكبر من تكلفة المقر الرئيس لشركة أبل في كاليفورنيا عند 4.2 مليارات دولار. ونما الناتج المحلي الإجمالي لشينغن بـ3 في المئة إلى 429 مليار دولار عام 2020، مقارنة بنمو الاقتصاد الصيني كله عند 2.3 في المئة.