قطرغاز: توريد أولى شحنات «المسال» إلى محطة الزور الكويتية

سلمت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) شحنة من الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلة من طراز كيو-فليكس وذلك لتشغيل محطة الزور لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في الكويت، وهي المرة الأولى التي ترسو فيها ناقلة مستأجرة من قطرغاز في هذه المحطة. وقد تم تحميل الناقلة «الخرسعة» من طراز كيو-فليكس في 09 يوليو الجاري بميناء راس لفان، ورست في محطة الزور التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بعد ثلاثة أيام.

وأعرب الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز عن سروره بتوريد هذه الشحنة التشغيلية إلى محطة الزور الكويتية لاستلام الغاز الطبيعي المسال بالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين في مؤسسة البترول الكويتية، وسيساهم التشغيل الناجح لهذه المحطة في تعزيز علاقاتنا التجارية مع مؤسسة البترول الكويتية.

ومن المتوقع أن تكون محطة الزور للغاز الطبيعي المسال من بين الأكبر في العالم من خلال قدرة استيرادية تبلغ 22 مليون طن سنويًا بحلول عام 2022. وهي حاليًا أكبر مشروع في العالم لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى غاز.

تتكون محطة الزور لاستلام الغاز الطبيعي المسال من رصيفين، قادرين على التفريغ المتزامن وبها ثمانية صهاريج تخزين، بسعة تخزين صافية تبلغ 225 ألف متر مكعب لكل خزانة، وبسعة إجمالية تبلغ 1.8 مليون متر مكعب لثمانية خزانات.

تعد شركة قطرغاز، التي تأسست عام 1984، هي أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. واليوم، تعتبر قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم.