الكويت :تشغيل مصفاة الزور نهاية العام

أفاد مصدر نفطي مطلع بأن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) قامت بتأهيل عدة شركات عالمية للتنافس على عقد خدمات هندسية مدته نحو 5 سنوات، في مجمع الزور، الذي يضم مصفاة الزور ومجمع الزور للبتروكيماويات.

وقال المصدر إن نطاق العقد يشمل تزويد «كيبيك» بأعمال الهندسة والتصميمات الأولية والخدمات الاستشارية، حيث تغطي هذه الخدمات مصفاة الزور ومجمع الزور للبتروكيماويات، من خلال عقد تبلغ قيمته مئات الملايين من الدولارات، مضيفا انه تم الانتهاء من 97 في المئة من أعمال البناء في مصفاة الزور.

ولفت الى انه تم إعداد المصفاة بحيث تفوق طاقتها التكريرية نحو 615 ألف برميل نفط يوميا، متوقعا بدء تشغيلها نهاية العام الحالي، وسيمثل حجم الطاقة التكريرية للمصفاة نحو نصف طاقة التكرير في الكويت، وستكون «كيبيك» مسؤولة بشكل كامل عن تشغيلها.

وحول مشروع مجمع البتروكيماويات، أوضح أن الشركة على وشك الانتهاء من مرحلة الدراسات الهندسية للمشروع، ومن المتوقع تشغيله خلال عام 2025، مضيفا أن نسبة الإنجاز فيه بالنسبة للدراسات الهندسية الأولية تبلغ حاليا 85 في المئة، وهناك تأخير في اكتمال المشروع، الذي يعد مكملا لمصفاة الزور، والذي كان مخططا لتشغيله في الربع الأخير من عام 2022، الى النصف الثاني من عام 2025.

وأرجع المصدر أسباب التأخير إلى تغيير قانون المناقصات؛ مما أدى إلى صدور أوامر تغييرية في عقد استشاري المشروع، وذلك بشأن تعديل مستندات الطرح لعقود مرخصي التكنولوجيا، فضلا عن التغييرات التي شابت الاستراتيجية العامة لمؤسسة البترول 2040، والتي تطرقت إلى ضرورة التوسع في الطاقة التكريرية للنفط وبأعلى مستوى، الأمر الذي أدى إلى تغيير نطاق عمل دراسة التصميمات الهندسية الأولية.