الكويت :44.63 مليون دينار استحواذات في النصف الأول من 2021

بلغ إجمالي قيمة الصفقات الخاصة، التي تم تنفيذها في السوق خلال النصف الأول، ما قيمته 44.63 مليون دينار.

رصدت “الجريدة” نشاطاً ملحوظاً في تحسن وزيادة ضخ مبالغ مالية في استحواذات استراتيجية بنسب تزيد على 5 في المئة، بعضها من خلال صفقات خاصة، وأخرى تم تجميعها من السوق.

وبلغ إجمالي قيمة الصفقات الخاصة، التي تم تنفيذها في السوق خلال النصف الأول، ما قيمته 44.63 مليون دينار.

وأبرز عمليات الاستحواذ الجديدة واللافتة كانت من نصيب شركة بيت الاستثمار الخليجي، إذ دخلت مالكاً رئيسياً جديداً في شركة المزايا القابضة، وزادت ملكيتها أخيراً بحصة إضافية تلامس 1.3 في المئة تقريباً، مما يعكس جدية الشركة واهتمامها بتعزيز ملكياتها في مزايا القابضة.

أما أعلى قيمة، فجاءت من نصيب تحالف مجموعة شركات مد البحر القابضة، إذ رفعت ملكيتها في “أرزان” بنسبة إضافية تبلغ نحو 18 في المئة تقريباً، وبحساب السعر على إقفال اليوم السابق للإفصاح تبلغ قيمة الملكية الجديدة نحو 20.4 مليون دينار، فيما زادت أيضاً نفس المجموعة ملكيتها في “إيفا” بنسبة 8 في المئة وعلى أساس سعر اليوم السابق للإفصاح تقدر قيمة الملكية الإضافية بنحو 2.8 مليون دينار.

وتمت 12 عملية استحواذ منها 11 تمت في النصف الأول، فيما اتفاق الديرة القابضة للاستحواذ على حصة استراتيجية في شركة سنام تمت مطلع الربع الثالث أي بعد إقفال النصف الأول.

وعملياً يمكن الإشارة إلى أن السوق استعاد جزءاً كبيراً من ثقة المستثمرين، وتؤكد ذلك عودة البنوك لتمويل شراء الأوراق المالية، كذلك الاكتتابات ومبادرة مصارف بتقديم عروض تمويل للاستحواذات وفتح خطوط ائتمان للصفقات الخاصة.

واللافت في حالات الاستحواذ، التي تمت بروز العديد من الأفراد والمجاميع العائلية، مما يعكس تدفق مبالغ جديدة ودخول مستثمرين جدد لديهم تطلعات ورغبات بتطوير الكيانات التي تم الدخول فيها.

إلى ذلك كشفت مصادر أن السوق يشهد حالياً مفاوضات جديدة بشأن بعض الاستحواذات المزمع تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.