خمسة أنواع من النفط العربي تنتجها “أرامكو”

لا يوجد تطابق بين أي عينتين من النفط الخام، فكما أن كل حبة رمل تختلف عن الأخرى، لكل نوع من النفط الخام خصائص كيميائية وجزيئية تقتصر عليه.

تُغيِّر مكامن النفط والغاز تكوين السوائل الموجودة فيها باندفاع، بذات الطريقة التي تهب فيها رياح الصحراء لتُشكِّل كثبانًا من الرمال. وتُعرف عملية الكشف عن الألغاز الصاخبة للنفط بعملية “تحليل خصائص النفط الخام”.

أن تحليل خصائص النفط الخام هي عملية التقييم الكيميائي لقيم النفط الخام في مختبرات فحص البترول. ويساعد فهم تفاصيل النفط الخام في تجنب المشكلات المتعلقة بالإنتاج والجودة، والأهم من ذلك تلك المتعلقة بالبيئة.

وتكشف عملية تحليل الخصائص عن بيانات تحليلية مكثفة خاصة بالمواد الهيدروكربونية للمصافي وتجار النفط ومنتجيه. وتساعد هذه البيانات شركات التكرير في تحديد فيما إذا كان لقيم النفط مناسبًا لمصفاة محددة.

وتمر المنتجات الهيدروكربونية بتغيرات أثناء عملية الإنتاج. ويُعد اكتشاف أسرار تكوين النفط الخام أمرًا جوهريًا للمحافظة على سلاسل قيمة إنتاج النفط والغاز.

وقد تكون المواد الهيدروكربونية حلوةً في يوم ما ومُرةً بسبب الكبريت في اليوم التالي. أو ربما تصبح مستحلبة وتمنع التدفق في خط الأنابيب.

ويُعد تحليل خصائص النفط الخام في أرامكو السعودية عملية تحليل مفصلة لعينة النفط الخام وتُستخدم لتسويق النفط العربي للعالم.

الكشف عن أسرار النفط الخام

تولَّت مختبرات العلوم في أرامكو السعودية ولعقود، مهمة دراسة أسرار النفط العربي العميقة. يصل 15 لترًا من النفط المستخرج من أيٍ من مكامن أرامكو السعودية إلى مركز الأبحاث والتطوير في أرامكو السعودية في مقر الشركة في الظهران كل ستة أسابيع تقريبًا.

وداخل أسوار المركز، يقوم علماءٌ من قسم الخدمات الفنية بفحص الخصائص الغامضة للسوائل البراقة. وتبدأ عملية الفحص داخل مختبر التقطير في الطابق الثاني، حيث يُصب الخام في جهاز تقطير تكسيري يشبه مرفقًا مصغرًا للمعالجة والتكرير.

وتساعد تقنيات الجاذبية والتسخين والتبريد جهاز التقطير في فصل النفط بدقة لعدة منتجات هيدروكربونية تُعرف بالأجزاء. وتشمل هذه المنتجات التي يصل عددها إلى 13 كلاً من البنزين، والديزل، والكيروسين، والبيتومين.

ويقوم العلماء داخل مركز الأبحاث والتطوير في أرامكو السعودية في الظهران بتقييم لقيم النفط الخام للمساعدة في تجنب المشكلات المتعلقة بالإنتاج والجودة، والأهم من ذلك المشاكل المتعلقة بالبيئة.

تسويق النفط العربي للعالم

عند دخول الممر الطويل بالقرب من مختبر التقطير، نجد خلف كل باب في الممر مختبر فحص ضخم مخصص لفحص كل عنصر جزئي. ويُخضِع كل مختبر العنصر الجزئي المخصص له لتحليل منهجي مكثف لكشف خصائصه الجزيئية والفيزيائية والكيميائية.

وتساهم هذه النتائج مجتمعةً في إنجاز عملية التحليل الشاملة لخصائص الخام في أرامكو السعودية، وهذا التحليل الكيميائي المعقد والمهم هو الأساس في تسويق النفط الخام. وأوضحت أماني مشرح، رئيس وحدة تحديد خصائص الزيت الخام والمنتجات، أن بيانات تحليل الخصائص تحدد استخدام اللقيم، وقالت: “بيانات تحليل اللقيم مهمة لاتخاذ القرار حول عملية التكرير”. أماني مشرح، رئيس وحدة تحديد خصائص الزيت الخام والمنتجات تقول: قد يؤدي استخدام لقيم خاطئ في مصفاة معينة لمشاكل في الإنتاج والجودة والبيئة”، أن المنتجات التي يطلبها العملاء يجب أن تلبي احتياجاتهم.

انخفاض كثافة الانبعاثات الكربونية في قطاع التنقيب والإنتاج

بتاريخها الذي يعود لعام 1933، تُعد أرامكو السعودية واحدةً من أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم. تتم أعمال التنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية داخل المملكة العربية السعودية.

ولدى المملكة عدد قليل من مكامن النفط الكبيرة ذات القدرات الإنتاجية الكبيرة، ولديها معدلات منخفضة لحرق الغاز في الشعلات لكل برميل، ومعدلات منخفضة من الماء المصاحب، مما يؤدي إلى فقدان كتلة أقل لكل وحدة من النفط المنتج واستخدام قدرٍ أقل من الطاقة لفرز السوائل ومعالجتها وإعادة ضخها.

ويساهم كل هذا في جعل أرامكو السعودية تمتلك واحدًا من أقل مستويات كثافة الانبعاثات الكربونية في قطاع التنقيب والإنتاج. في عام 2020، بلغت كثافة الانبعاثات الكربونية في قطاع التنقيب والإنتاج في أصول أرامكو السعودية المحلية المملوكة لها بالكامل والتي تقوم بتشغيلها 10.5 كيلو غرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل من المكافئ النفطي.

أرامكو السعودية في عام 2020

  • النفط الخام: إنتاج 9.2 ملايين برميل في اليوم
  • إجمالي احتياطيات المواد الهيدروكربونية 255.2 مليار برميل مكافئ نفطي
  • انخفاض كثافة الانبعاثات الكربونية 10.5 كغم من ثاني أكسيد الكربون لكل برميل مكافئ نفطي
  • خمسة أنواع من النفط الخام العربي تنتجها أرامكو السعودية بعض أفضل أنواع النفط الخام في العالم العربي الثقيل، والعربي المتوسط، والعربي الخفيف، والعربي الخفيف جدًا، والعربي الممتاز. وتتوافق هذه الأنواع من النفط العربي، بما فيها مجموعة كبيرة من أنواع المزيج المنتجة منها، بدرجة كبيرة مع معظم المصافي في العالم.

الدرجات الخمس للنفط العربي الخام

يُعد النفط الخام العربي منتجًا استثنائيًا نظرًا لمعدلات كثافته العالية وانخفاض كثافة الانبعاثات الكربونية الناجمة عن التنقيب عنه وإنتاجه، وتُعد الكثافة العامل الأهم في تحديد القيمة السوقية للنفط الخام.

كما تُعد قيمة الكثافة العالية -أي سوائل هيدروكربونية أخف- أكبر لأنها تتيح المجال لإنتاج نسبة أكبر من المنتجات عالية الربحية.

وتُعد أنواع “النفط الخفيفة” أهم المنتجات، حيث شكَّل النفط العربي الممتاز، والعربي الخفيف جدًا والعربي الخفيف حوالي 69% من إنتاج النفط الخام الإجمالي في أرامكو السعودية في عام 2020.

موقع شركة أرامكو السعودية على شبكة الإنترنت*

1 الشركة تمتلك واحدًا من أقل مستويات كثافة الانبعاثات الكربونية في التنقيب والإنتاج
2 النفط العربي الممتاز والخفيف جدًا والخفيف يشكلان 69 % من إنتاج «أرامكو»