“بلومبيرغ”: المرشد بديلاً لخالد الدباغ على رأس الإدارة المالية لأرامكو

نقلت وكالة “بلومبيرغ” يوم الأربعاء عن مصادر مطلعة أن خالد الدباغ يعتزم التنحي عن منصب المدير المالي بشركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو“.
وقال التقرير إن زياد المرشد سيحل محل الدباغ الذي ساعد في قيادة أرامكو خلال الطرح العام الأولي في 2019.
وقالت “بلومبيرغ” إن الدباغ سينضم إلى مجلس إدارة الشركة وسيحتفظ برئاسة وحدة أرامكو الشركة السعودية للصناعات الأساسية.
وأضاف التقرير أن أرامكو قد تعلن عن التغيير الإداري هذا الأسبوع.
وفي سياق مختلف، قالت ثلاثة مصادر لوكالة “رويترز” أمس الثلاثاء، إن أرامكو دعت بنوكاً لتقديم عروض للاضطلاع بدور استشاري للمساعدة في تمويل بيع حصة أقلية كبيرة في خط أنابيب غاز، وهي ثاني صفقة كبيرة لشركة النفط العملاقة في الأنشطة الوسط بين المنبع والمصب بعد صفقة بقيمة 12.4 مليار دولار لخطوط أنابيب نفط.
واعتمدت أرامكو على عقد تأجير وإعادة تأجير لبيع حصة 49 بالمئة في شركة أرامكو لخطوط أنابيب النفط التي تأسست حديثاً لمشترٍ وحقوق لمدة 25 عاماً لسداد رسوم على النفط الذي تنقله خطوط الأنابيب.

كان بيع أرامكو لحصة أقلية في خطوط أنابيب النفط الخاصة بها مقابل 12.4 مليار دولار إلى كونسورتيوم (تحالف) بقيادة “إي.آي.جي غلوبال إنرجي بارتنرز “هو أكبر صفقة لها منذ طرح عام أولي قياسي حجمه 29.4 مليار دولار في أواخر عام 2019. وأُغلقت الصفقة في 20 يونيو /حزيران.
ووفقاً لأرامكو، تعد المملكة العربية السعودية سادس أكبر سوق للغاز في العالم. وتُمكن شبكة الغاز الرئيسة التابعة لأرامكو من تحقيق قيمة من مجموعة مكامن الغاز الموجودة لديها، بتوصيلها إلى المستهلكين.
وأعلنت أرامكو الخميس الماضي، أنها جمعت ستة مليارات دولار في أولى عملياتها لبيع صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مقوّمة بالعملة الأميركية، في خضم سعيها لتمويل مدفوعاتها الضخمة.
(رويترز، العربي الجديد)