مبادرة جديدة للتوظيف في قطر

عقدت لجنة التعليم في غرفة قطر، اجتماعًا لها مع ممثلي مؤسسة «صلتك»، حيث ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين لجنة التعليم بالغرفة ومؤسسة صلتك وفرص الشراكة، خاصة فيما يتعلق بطرق وآليّات مساهمة القطاع التعليمي الخاص في تنفيذ المُبادرات التي تسعى مؤسسة صلتك لتنفيذها داخل قطر.
وتهدف المبادرة إلى تمكين الشباب من مواليد قطر والمُقيمين وأبناء القطريات، وذلك من خلال مسارين رئيسيين هما مبادرة التوظيف، ودعم أفراد تلك الفئة الذين يمتلكون بالفعل مشاريع لزيادة قدراتهم وتوسيع مشاريعهم لاستقطاب المزيد من الوظائف لتلك الفئة.
وأكد السيد محمد بن أحمد طوار الكواري، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر، رئيس لجنة التعليم بالغرفة خلال الاجتماع، على أهمية دعم مواليد قطر الذين عاشوا وتعلموا في دولة قطر، الذين يعتبرونها بلدهم ويتمنون إكمال حياتهم فيها لارتباطهم وتعلقهم بها، بحيث يتم منحهم بعض الامتيازات في موضوع التوظيف، معتبرًا هذه المبادرة واحدة من أهم المبادرات للقطاع الخاص وهذه الفئة على حد سواء، حيث توفر كوادر مدربة ومتواجدة بالفعل بالدولة ولا تتطلب تكاليف استقدام، ما يساهم في خفض التكاليف التشغيلية للشركات.

حسن الملا

من جانبه رحب السيد حسن علي الملا الرئيس التنفيذي ل «صلتك» بهذه المبادرة، متمنيًا أن تكون بداية لشراكة استراتيجية بين غرفة قطر ومؤسسة صلتك، مشيدًا بالتوافق الكبير بين مشروع فريق المشاريع بلجنة التعليم بالغرفة لتوظيف مواليد قطر، مع نفس المشروع الذي يتم الإعداد له في مؤسسة صلتك.
وأشار الملا إلى أن المُبادرة التي تسعى مؤسسة صلتك إلى تنفيذها تنطلق من رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف للموازنة بين النمو الاقتصادي والبيئي والمجتمعي، لكافة سكان قطر، وذلك بالاستثمار فيهم وضمان توفير الرعاية والاهتمام والعدالة لجميع السكان، حيث تعمل صلتك حاليًا على التواصل مع الجهات الفاعلة والجهات ذات الصلة في دولة قطر من أجل وضع الأطر الأساسية للمُبادرة وآلياتها وجلب الشركاء استعدادًا لإطلاق المُبادرة.
وتعد مبادرة التوظيف في لجنة التعليم أحد مشاريع فريق إدارة المشاريع التابع للجنة التعليم، وأحد مشاريع المسؤولية المُجتمعية للجنة التعليم بغرفة قطر.
كما تندرج هذه المُبادرة ضمن استراتيجية مؤسسة صلتك للتوسّع وتحقيق هدف توفير 5 ملايين فرصة وظيفية للشباب، حيث نجحت المؤسسة وبالتعاون مع شبكة واسعة من الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين في توفير أكثر من مليوني فرصة وظيفية للشباب في العديد من الدول في إفريقيا والشرق الأوسط من بينها فلسطين واليمن والمغرب وتونس والصومال والسودان وإثيوبيا.
يذكر أن مؤسسة «صلتك» مؤسسة اجتماعية تنموية دولية غير ربحية غير حكومية مقرها في قطر، وتعمل على وصل الشباب أينما وجدوا بالوظائف والموارد اللازمة لتأسيس وتنمية مشاريعهم وذلك عن طريق تقديم الحلول الواسعة والمُبتكرة في مجال التوظيف من خلال العمل مع الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين.