شركة التطوير العقاري الصينية سوهو ترتفع 21% بعد تلقيها عرض استحواذ بقيمة 3 مليارات دولار

ارتفعت أسهم Soho China، أحد أكبر شركات تطوير العقارات التجارية وأكثرها شهرة في الصين، بنسبة 21% في بورصة هونغ كونغ يوم الخميس بعد أن عرضت الصناديق التابعة للمجموعة الاستثمارية Blackstone الاستحواذ على الشركة في صفقة قيمتها 3 مليارات دولار.

ارتفاع مستوى الثقة في السوق الصينية

  • تأتي الصفقة في الوقت الذي يواصل فيه الاقتصاد الصيني التعافي من جائحة كوفيد-19. وتشير الصفقة إلى ثقة Blackstock في آفاق البلاد على المدى الطويل، حتى وسط فترة من التوتر الجيوسياسي مع الولايات المتحدة وأوروبا. عرضت Blackstone خمسة دولارات هونغ كونغ (0.46 دولار) للسهم، وفقًا لإيداع يوم الأربعاء، مقارنة بسعر إغلاق اليوم البالغ 4.60 دولار هونغ كونغ.
  • تأسست سوهو في عام 1995 ويسيطر عليها الزوجان المليارديران بان شيي وتشانغ شين، وتمتلك 1.3 مليون متر مربع من العقارات، معظمها في شنغهاي وبكين. ساعدت المشاريع المميزة مع المهندسة المعمارية زها حديد، التي توفيت في عام 2016، في وضع الزوجين وتشانغ على خريطة العقارات العالمية.
  • سيواصل الاثنان، اللذان تبلغ ثروتهما 4.3 مليار دولار على قائمة فوربس للمليارديرات حاليًا، امتلاك 9% من الأعمال بعد استثمار بلاكستون، والشركة ليس لديها خطط لشطب حصتيهما، وفقًا للملف.
  • كان لدى بلاكستون 196 مليار دولار من الاستثمارات العقارية اعتبارًا من 31 مارس/آذار. ويقود الشركة الملياردير الأميركي ستيفن شوارزمان، وهو نجل صاحب متجر للبضائع الجافة الذي تشمل أعماله الخيرية مدرسة في بكين، كلية شوارزمان.
  • ارتفعت الأسهم المتداولة في نيويورك في Blackstone بنسبة 1.2% أمس لتغلق عند 98.48 دولار.

استثمارات أخيرة

  • بالنسبة للاستثمارات الصينية الأخيرة الأخرى، اشترت Blackstone في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حصة 70% في حديقة لوجستية حضرية في مدينة قوانغتشو بجنوب الصين مقابل 1.1 مليار دولار من مجموعة R&F ، لتوسيع محفظة Blackstone اللوجستية الصينية بنحو الثلث.
  • الصين ، ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، هي موطن لثاني أكبر عدد من أصحاب المليارات بعد الولايات المتحدة.