ختام أسبوع تداولات أسواق المال… مؤشرات الجمعة 11 يونيو 2021

مع قرب انتهاء تداولات الأسبوع في أسواق المال العالمية هذا الأسبوع، برز اليوم الجمعة، تجاوز أونصة الذهب 1900 دولار، وثالث ارتفاع أسبوعي لأسعار النفط، ورابع أسابيع المكاسب لأسهم أوروبا، بينما سجلت أسهم اليابان مكاسب محدودة.

واتفقت “أوبك+” في أبريل/نيسان على تخفيف تخفيضات إنتاج النفط من مايو/أيار إلى يوليو/تموز، وأكدت القرار في اجتماع عقدته في 1 يونيو/حزيران الحالي.

الكويت ترفع سعر بيع النفط لآسيا

أظهرت وثيقة تسعير اليوم الجمعة، أن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي في يوليو/تموز عند 1.25 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة وخام دبي على بلاتس، بزيادة 10 سنتات عن الشهر السابق.

كما حددت الكويت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز في يوليو/تموز عند 1.6 دولار فوق عمان/دبي، بارتفاع 45 سنتا عن الشهر السابق.

ثالث ارتفاع أسبوعي لسعر النفط

اتجهت أسعار النفط إلى الهبوط اليوم الجمعة، لكنها تنحو صوب الارتفاع للأسبوع الثالث بفضل توقعات بتعافي الطلب على الوقود في أوروبا والصين والولايات المتحدة إذ تؤدي زيادة معدلات التطعيم إلى تخفيف القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا.

وتراجع سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت 0.06% إلى 72.48 دولارا بحلول الساعة 06:58 بتوقيت غرينتش، بعدما أغلقت عند أعلى مستوياتها منذ مايو/أيار 2019 أمس الخميس.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أيضا 0.06% إلى 70.25 دولارا، بعدما ارتفعت 0.5% أمس الخميس لتغلق عند أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ويتجه برنت صوب ارتفاع أسبوعي نسبته 0.8%، بينما يتجه خام غرب تكساس الوسيط لتحقيق مكسب 0.9%.

رابع مكسب أسبوعي للأسهم الأوروبية

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها للجلسة السادسة اليوم الجمعة، بدعم من آمال في أن البنوك المركزية الكبرى ستظل تتبع سياسة نقدية تيسيرية على الرغم من مؤشرات على ارتفاع التضخم، بينما قدمت مكاسب حققتها شركات التعدين والسفر الدعم للمؤشرات في المنطقة.

وصعد المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1% بحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش، ويمضي على مسار تحقيق رابع مكسب أسبوعي. وقفزت أسهم شركات التعدين 1%، لتدفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني الزاخر بشركات السلع الأولية ليتقدم 0.3%، بينما انتعشت أسهم شركات السفر والترفيه من انخفاض سجلته في الجلسة الماضية.

مكاسب أسبوعية محدودة لأسهم اليابان

أغلقت الأسهم اليابانية منخفضة قليلا اليوم الجمعة، إذ بددت خسائر تكبدتها الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية، وكذلك البنوك وشركات العقارات مكاسب حققتها الشركات ذات الثقل من الناحية الفنية في السوق.

وتراجع المؤشر نيكاي 0.03% إلى 28948.73 نقطة، بينما نزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.14% إلى 1954.02 نقطة. وفي الأسبوع، جرى تداول نيكاي في نطاق ضيق، ليسجل مكسبا محدودا 0.02%.

أونصة الذهب تتجاوز 1900 دولار

ارتفع سعر أنصة الذهب فوق 1900 دولار اليوم الجمعة، بدعم من تراجع الدولار وانخفاض عوائد الخزانة، بعدما اُعتبرت بيانات أظهرت ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة غير كافية لكي يغير مجلس الاحتياطي الاتحادي سياسته النقدية.

وصعد سعر الأونصة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1900.1 دولار بحلول الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش. وزادت الأسعار أكثر من 0.5% منذ بداية الأسبوع. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1902.7 دولار.