أكبر 10 شركات عامة في العالم

أصدرت فوربس قائمتها Global 2000 هذا العام في مايو/ أيار من العام الجاري، لتكشف عن أكبر الشركات العامة وأكثرها قيمة في العالم. فما هي أكبر 10 شركات عامة في العالم؟

 

ومقارنة بقائمة العام الماضي، ارتفعت القيمة السوقية المجمعة لأكبر الشركات العامة في العالم بنسبة %47 لتصل إلى 79.8 تريليون دولار، مع ارتفاع إجمالي الأصول بنسبة %11 لتصل إلى 223 تريليون دولار. بينما هبطت الأرباح بنسبة %24 إلى 2.5 تريليون دولار، وتراجعت الإيرادات أيضًا بنحو %6 إلى 39.8 تريليون دولار.

 

فيما يلي أكبر 10 شركات عامة في العالم (جميع الأرقام بتاريخ 16 أبريل/ نيسان 2021):

 

1-البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC)

الدولة: الصين

القطاع: البنوك

القيمة السوقية: 249.5 مليار دولار

يقدم البنك الصناعي والتجاري الصيني الخدمات المصرفية التجارية والمالية. وقد أسس عام 1984 ويقع مقره الرئيسي في بكين، الصين.

 

2- مصرف JPMorgan Chase

الدول: أميركا

القطاع: الخدمات المالية، الأعمال المتنوعة

القيمة السوقية: 464.8 مليار دولار

جي بي مورغان تشيس وشركاؤها هي شركة مالية قابضة، تقدم خدمات مصرفية مالية واستثمارية. وقد أسست عام 1968، ويقع مقرها الرئيسي في نيويورك.

 

3- شركة Berkshire Hathaway

الدولة: أميركا

القطاع: الخدمات المالية، الأعمال المتنوعة

القيمة السوقية: 624.4 مليار دولار

تقدم شركة Berkshire Hathaway خدمات التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث وإعادة التأمين، وخدمات المرافق والطاقة، ونقل البضائع بالسكك الحديدية والتمويل، والتصنيع والبيع بالتجزئة والخدمات. وقد أسس الشركة أوليفر تشيس عام 1839 ويقع مقرها الرئيسي في أوماها بولاية نبراسكا.

 

4- بنك التعمير الصيني (CCB)

الدولة: الصين

القطاع: البنوك

القيمة السوقية:210.4 مليار دولار

 

يقدم بنك التعمير الصيني China Construction Bank Corp الخدمات المالية للعملاء من الشركات والأفراد. وقد أسس في أكتوبر/ تشرين الأول 1954 ويقع مقره الرئيسي في بكين، الصين.

 

5- أرامكو السعودية

الدولة: السعودية

القطاع: النفط والغاز

القيمة السوقية: 1.9 تريليون دولار

 

تعمل شركة النفط العربية السعودية في التنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي وإنتاجه ونقله وبيعه. وقد أسست في 29 مايو/ أيار 1933 ويقع مقرها الرئيسي في الظهران بالمملكة العربية السعودية.

 

6- شركة Apple

الدولة: أميركا

القطاع: أجهزة ومعدات التكنولوجيا

القيمة السوقية: 2.2 تريليون دولار

 

تعمل Apple على تصميم وتصنيع وبيع الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب الشخصية والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء والملحقات، وغيرها من الخدمات المتنوعة ذات الصلة. وقد أسس الشركة كل من ستيفن بول جوبز ورونالد جيرالد واين وستيفن وزنياك، في مطلع أبريل/ نيسان 1976 ويقع مقرها الرئيسي في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا.

 

 

6- بنك أوف أميركا Bank of America

الدولة: أميركا

القطاع: البنوك

القيمة السوقية: 336.3 مليار دولار

 

Bank of America Corp هي شركة مصرفية ومالية قابضة، تعمل في تقديم الخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية. وقد أسسها أماديو بيتر جيانيني في عام 1904 ويقع مقرها الرئيسي في شارلوت بولاية نورث كارولاينا.

 

6- مجموعة Ping An Insurance Group

الدولة: الصين

القطاع: التأمين

القيمة السوقية: 211.2 مليار دولار

 

تشارك مجموعة Ping An Insurance Group الصينية المحدودة في توفير المنتجات والخدمات المالية. كما تغطي أعمالها قطاعات: التأمين والخدمات المصرفية والائتمان، والأوراق المالية وإدارة الأصول الأخرى، والتكنولوجيا وغيرها. وقد أسسها مينغ زهي ما في 21 مارس/ آذار 1988 ويقع مقرها الرئيسي في شنجن الصينية.

 

9- البنك الزراعي الصيني (ABC)

الدولة: الصين

القطاع: البنوك

القيمة السوقية: 140.1 مليار دولار

يشارك البنك الزراعي الصيني في تقديم الخدمات المصرفية التجارية والمالية الدولية. وقد أسس في 10 يوليو/ تموز 1951 ويقع مقره الرئيسي في بكين، الصين.

 

10- أمازون

الدولة: أميركا

القطاع: التجزئة

القيمة السوقية: 1.7 تريليون دولار

 

تقدم أمازون خدمات التسوق عبر الإنترنت، وأسسها جيفري بيزوس في يوليو/تموز 1994، ويقع مقرها الرئيسي في سياتل، بولاية واشنطن.

المصدر: فوربس