مجموعة “إتش إن إيه” الصينية مطالبة بتسديد ديون بقيمة 187 مليار دولار

يسعى أكثر من 67 ألف دائن للحصول على إجمالي 1.2 تريليون يوان (187 مليار دولار) مستحقة من مجموعة إتش إن إيه الصينية HNA Group Co.

 

تقييم المطالبات

أكد رئيس فريق التصفية لدى “إتش إن إيه”، رن تشينغهوا، الذي حضر اجتماعًا للدائنين عبر الإنترنت، الجمعة، أن الشركة أكدت صحة مطالبات بقيمة 405.7 مليار يوان (63.3 مليار دولار) ورفضت 353.5 مليار يوان (55.15 مليار دولار).

أضاف أنه يجري تقييم مطالبات أخرى بقيمة 156.5 مليار يوان (24.4 مليار دولار) كجزء من مراجعة أولية بينما لم تتم مراجعة بعض المطالبات بعد.

أكد رين أن المجموعة والشركات المرتبطة بها “متعسرة بشكل خطير”، وليس من الواضح ما إذا كان يمكن تقديم مستثمرين استراتيجيين على المدى القريب.

إفلاس “إتش إن إيه”

وضعت محكمة إقليم هاينان مجموعة إتش إن إيه HNA تحت إدارة الإفلاس في فبراير/شباط 2020، بعد أن قدم الدائنون التماسًا، وفي مارس/آذار سمحت بدمج 321 شركة ذات صلة كجزء من إعادة هيكلة المجموعة.

يتم منح فترة ستة أشهر لإعادة الهيكلة بموجب القانون الصيني، وعادةً ما يمكن تمديدها لمدة ثلاثة أشهر، وفي حال لم تتحقق أهداف إعادة الهيكلة المتفق عليها مع المنظمين والدائنين بحلول ذلك الوقت يتم تفكيك الشركة وبيع أصولها.

استخدمت HNA التي تمثل شركة هاينان للخطوط الجوية Hainan Airlines نشاطها الرئيسي، استحواذًا بقيمة 50 مليار دولار لبناء إمبراطورية تضمنت حصصًا في شركات من دويتشه بنك إلى هيلتون العالمية.

اجتذبت مستويات إنفاقها وديونها التدقيق من الحكومة الصينية والمنظمين في الخارج. وتفاقمت مشكلات السيولة لديها عندما تسببت جائحة كوفيد -19 في إصابة الطلب على السفر بالشلل العام الماضي، ما أجبر الشركة على مطالبة حكومة هاينان بالتدخل.

أعلنت الحكومة الصينية اعتزامها، في فبراير/شباط 2020، الاستحواذ على مجموعة “إتش إن إيه جروب” الاقتصادية الصينية وبيع قطاع الطيران التابع لها.

أجرت حكومة إقليم هاينان الصيني الموجود فيه مقر مجموعة “إتش إن إيه جروب” محادثات لشراء المجموعة، إلى جانب شركات محلية أخرى قررت الاستحواذ على قطاع الطيران التابع للمجموعة. وفقًا لبلومبيرغ.

المصدر: Forbes

كتب الخبر: احمد الطحان