نطمح لزيادة التبادل التجاري بين قطر وروسيا

افتتح سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أمس، جناح دولة قطر المُشارك في النسخة الرابعة والعشرين لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي يُقام خلال الفترة من 2 – 5 يونيو الجاري في روسيا الاتحادية.
حضر حفل الافتتاح كل من سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية، وسعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة.
وأوضح سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في كلمةٍ له بهذه المناسبة، أن المشاركة الواسعة لدولة قطر في المنتدى تأتي من إدراكها أهمية التعاون الثنائي مع روسيا الاتحادية الصديقة «الذي شهد في السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والرياضية».
وقال: «إننا نثق في قوة الاقتصاد الروسي ونطمح إلى تعميق التعاون وزيادة حجم التبادل التجاري بيننا».
وبيّن سعادته أن وفد دولة قطر يمثل المؤسسات الحكومية والخاصة، بما في ذلك الشركات القطرية المختلفة «التي ستقدم برنامجًا حافلًا بالأنشطة الاقتصادية، مثل عقد الاجتماعات والفعاليات، وتوقيع العشرات من الاتفاقيات».

وأوضح سعادته أنه سيكون هناك برنامج ثقافي يشمل فعاليات فنية وفلكلورية وتراثية قطرية وأنشطة مختلفة من شأنها تعريف الزوار بمختلف جوانب الحياة الاجتماعية للشعب القطري، معربًا عن سعادته بالتواجد في مدينة سانت بطرسبورغ «العريقة والغنية بتاريخها وتراثها للمشاركة مع الوفد القطري رفيع المستوى في أعمال المنتدى الذي أصبح منصة مهمة لتقوية التعاون الاقتصادي والعلاقات التجارية بين الدول».
وتقدم سعادته بالشكر لمنظمي المنتدى والحكومة الروسية «على اهتمامهم وحرصهم الكبيرين بأن تشارك دولة قطر في المنتدى كدولة ضيف»، كما تقدم بالشكر للشعب الروسي «على كرم الضيافة الذي استقبل به الضيوف من جميع أنحاء العالم».
وعبّر سعادته عن أمله في أن يتوصل ممثلو قطاع الأعمال القطريون والروس إلى تفاهمات جيدة تقود إلى إبرام اتفاقيات ووضع الخطط اللازمة للتعاون المستقبلي بينهما». وعقب الافتتاح، قام سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، برفقة سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية، وسعادة السيد ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، بجولة تفقدية في جناح دولة قطر والاستماع إلى شرح لأهم ما حققته دولة قطر من إنجازات تنموية، إلى جانب التعرف على أكبر المشاريع المهمة في الدولة وإسهاماتها في مختلف المجالات.

نائب رئيس الوزراء يزور أجنحة المعرض

قام سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بزيارة لأجنحة المعرض والاستماع إلى شرح تفصيلي حول ما يتضمنه المعرض من منصات تعكس الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها التي تقدمها حكومة روسيا الاتحادية، إلى جانب الاطلاع على مشاركات كبرى الشركات والمؤسسات والهيئات من القطاعين العام والخاص المتخصصة في مختلف المجالات والخدمات التي تقدمها القطاعات الاقتصادية المختلفة.