فرص استثمارية في النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تشارك وزارة المواصلات والاتصالات ضمن جناح دولة قطر في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي تنطلق أعماله غدًا، تحت رعاية فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.

وتأتي مشاركة الوزارة ضمن جناح دولة قطر ضيف المنتدى في نسخته الرابعة والعشرين، في إطار الحرص على تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والشراكة مع جمهورية روسيا الاتحادية، إلى جانب تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة في قطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي من شأنه المساهمة في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز موقع دولة قطر التنافسي في المنطقة وخارجها.

وقال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات: إن دولة قطر أحرزت تقدمًا هائلًا في مجال التحوّل الرقمي والخدمات الرقمية باستخدام مبادرات وبرامج مبتكرة مثل برنامج قطر الذكية «تسمو» بوزارة المواصلات والاتصالات لبناء اقتصاد وطني متنوع ومواكبة أحدث المهارات الرقمية وصولًا إلى بناء قطر الذكية. مشيرًا إلى أن قطر قطعت خطوات ملحوظة في تحسين اتصالها العالمي بمرافق بحريّة وبريّة وجويّة عالمية المستوى.

وأضاف سعادته: يعتبر منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي حدثًا عالميًّا بالغ الأهمية، ونتطلع خلال مشاركتنا إلى العمل مع نظرائنا الروس لتعزيز سبل التعاون الثنائي بين البلدين إلى جانب تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة في قطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وسيشارك تحت مظلة الوزارة في المنتدى برنامج قطر الذكية «تسمو»، شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، شركة الملاحة القطرية (ملاحة)، وشركة مواني قطر، أكاديمية قطر لعلوم الطيران، ومطار حمد الدولي. وسيتيح المنتدى منصة مثالية لهذه الشركات في تبادل الخبرات بين البلدين الصديقين.

فرص استثمارية

وسيستعرض برنامج «تسمو» الجهود التي تقوم بها دولة قطر في طريق التحول نحو دولةٍ ذكية، بالإضافة إلى طرحه لعدد من الفرص الاستثمارية للشركات والوفود العالمية للمساهمة في هذه الجهود.

وقد حدد برنامج «تسمو» أكثر من 100 فرصة ستكون متاحة للاستثمار والتعاون خلال السنوات الأربع القادمة، وذلك في كافة جوانب عمل البرنامج، وسيُتاح للوفود المشاركة الاطلاع على مجموعة من هذه الفرص مثل المساهمة في تطوير تطبيق تشخيص الأعراض، ولوحة أداء الرياضيين المحترفين، ومنصة تحليل ومتابعة مخزون المواشي، وتتمحور هذه الفرص حول تطوير حلول وتطبيقات ذكية لمواجهة التحديات الوطنية في القطاعات الرئيسية باستخدام التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي، وتقنية سلسلة الكتل، وتحليل البيانات الضخمة وغيرها من التقنيات المتطورة.

كما سيستعرض برنامج «تسمو» مع الوفود المشاركة «منصة تسمو» التي تُعد حلًا فريدًا من نوعه في مجال تطوير المدن الذكية فضلًا عن أكثر من 20 فرصة متاحة للتعاون في مجال توفير الاستشارات والخبرات التقنية خلال عام 2021 لدعم مبادرات برنامج تسمو ال23 على المستوى الوطني، بما في ذلك مبادرات تطوير المهارات الرقمية للقوى العاملة في دولة قطر، والشمولية الرقمية، وتطوير معايير وإجراءات قطر الذكية، وغيرها من المبادرات الضرورية لضمان تحول دولة قطر نحو دولة ذكية بالكفاءة والسرعة المطلوبتين.

ويعد هذا الحدث رفيع المستوى واحدًا من أكبر المنتديات التي تُعنى بقطاعي الاستثمار والاقتصاد على مستوى العالم، وتنظمه مؤسسة روس كونجرس الروسية، وسيشهد مشاركة عدد من أصحاب السعادة رؤساء الحكومات وكبار المسؤولين السياسيين والاقتصاديين، إلى جانب ممثلين عن الشركات الروسية والدولية الرائدة، والعديد من قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم.

آفاق جديدة لتعزيز العلاقات مع روسيا

أفاد المكتب الإعلامي القطري في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021 أن من المتوقع أن يكون الوفد القطري أكبر وفود الأعمال التي تمثل سابقة في تشكيله لمنتدى خارجي من هذا النوع، تأكيدًا على التزام قطر بتوسيع العلاقات الاقتصادية الثنائية مع الاتحاد الروسي. ونقلها إلى آفاق جديدة. ويضم الوفد أكثر من 50 مؤسسة قطرية من رجال أعمال وكبار المسؤولين والشخصيات السياسية ورؤساء الهيئات ومنظمات المجتمع المدني.

في إطار برنامج الأعمال لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، ستعقد مناقشات حول الإمكانات الصناعية والاقتصادية والاستثمارية والتكنولوجية والتعليمية والثقافية والرياضية لدولة قطر. سيتم تعزيز برنامج منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي من قبل الجناح الوطني لدولة قطر، الذي يمثل العديد من الهيئات القطرية ويستضيف اجتماعات ثنائية ومناقشات وموائد مستديرة حول المشاركة الثنائية لدولة قطر مع روسيا ودول أخرى. كما تم إعداد برنامج مكثف للفعاليات الثقافية القطرية. وسيعقد في إطار المنتدى في أماكن مختلفة من مدينة بطرسبورغ. كما يمكن للمقيمين والضيوف في بطرسبورغ أيضًا حضور فعاليات هذا البرنامج الثقافي.

وقال سعادة الشيخ أحمد بن ناصر آل ثاني سفير دولة قطر لدى الاتحاد الروسي: إن مثل هذا التمثيل الواسع لدولة قطر في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021 هو خير دليل على الآفاق الواسعة للتعاون بين دولة قطر وروسيا ورغبة الطرفين في تعميق وتوسيع العلاقات.

200 متطوع يشاركون في الجناح القطري

سيشارك 200 متطوع في أعمال الجناح الرسمي لدولة قطر، الدولة الضيفة لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

وأشار مركز التعاون القطري الروسي إلى أن بناء شراكات في مجال الأعمال الخيرية والرياضية والتعليمية من المجالات ذات الأولوية للمركز.

ووقع المركز القطري الروسي للتعاون اتفاقية تعاون مع المركز الدولي للأمن الرياضي، ما يعزز العلاقات القائمة بالفعل الطويلة الأجل لتنفيذ مختلف المشاريع المشتركة من التنظيم والمشاركة في الأنشطة الدولية والمؤتمرات والمنتديات الشبابية إلى تطوير البرامج التعليمية والتدريبية.

وقالت ديانا شارمادوفا، المدير العام للمركز القطري الروسي للتعاون: إن المركز «جسر» يربط أفضل إنجازات روسيا وقطر في مختلف المجالات، بما في ذلك الرياضة.

وأعربت عن ثقتها في أن الاتفاقية الموقعة مع المركز الدولي للسلامة الرياضية تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحوار الدولي والإمكانية إلى جيل الشباب في بلدينا.

وقالت: إن منصة منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي – 2021، تجربة فريدة للشباب الناشطين اجتماعيًا، وبداية ممتازة في العمل التطوعي للحدث.

المصدر: الراية الاقتصادية