صالــح السلمي: سداد وتسوية وإعادة جدولة 86% من ديون «إيفا» في الكويت

قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشــركة الاستشارات الماليــة الدوليــة القابــضة (ايفا) صالــح السلمي، إن الشركة نجحــت في سداد وتسوية وإعادة جدولة ما يقارب 86 في المئة من ديونها المتعلقة بالقروض البنكية.

وكشف السلمي، في تصريح، أن إجمالي هذه الديون كان قد بلغ 67.9 مليون دينار، وانخفضت إلى 28.8 مليونا كما في 31/12/2020، إذ نجحت الشركة خلال الفترة الأخيرة في تسوية 39 مليون دينار، رغم جائحـة «كوفيــد 19» وما صاحبها من تداعيات وآثــــار سلبية.

وأوضح أنه لم يتبق سوى مديونية وحيدة لم يتم التوصل إلى تسوية أو جدولة بشأنها، وهي تعود لأحد البنوك المحلية، مع ملاحظة أن أصل هذا القرض قيمته 20 مليون دينار، وقد سددت الشركة لهذا البنك نحو 22 مليونا حتى تاريخه، ويطالب البنك في الوقت الراهن بمبلغ نحو 8 ملايين دينار، وهو محل خلاف بين الطرفين.

وأشار إلى أن هذا القرض قائــــم في تاريخ سابق على الأزمة المالية عام 2008، وهذا بحد ذاته يُعد إنجازا للشركة كما للبنك المحلي، لأن المديونيات العائدة لفترة ما قبل الأزمة المالية عام 2008 في القطــــاع الاستثمــــاري في الكويت لم تبلــــغ نسبة سداد تلك القـــــــروض نصف النسبـــــة المسـددة من الشركة. وأكـد السلمي أن الشركة قد حققت ربحاً من وراء التسويــــات التي نجحــــت في التوصــــل لهــــا خــــلال عام 2020 بلغت 30 مليون دينار، معــــربا عن تطلعه إلى التوصل لتفاهــــم مع هذا البنك المحلي لتسوية المديونية المتبقية من خلال تسوية مرضية تحافظ على حقوق الطرفين وتراعي الأوضاع العامة والخاصة.

 

جريدة الجريدة