150 مليون دولار كلفة مشروع ربط مطار الكويت

يستعد المقاولون لتقديم عطاءاتهم، للحصول على عقد لبناء وصيانة الطرق الرئيسة والتقاطعات التي ستربط مدينة الكويت بالمبنى رقم 2 في مطار الكويت الدولي، بعد أن تم تحديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 15 يناير. وستبلغ قيمة المشروع 150 مليون دولار.

ووفقاً لـ”ميد”، تم تمديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات إلى الجهة التي طرحت العطاء، وهي وزارة الأشغال، حتى عام 2020، بسبب الاضطرابات الناجمة عن جائحة Covid-19، وهناك مخاوف من إمكانية المزيد من التمديد في المستقبل.

ومع طرح المناقصة، تأهلت عدد من الشركات مسبقاً، هي:

العيوني (السعودية)، جنكيز إنسات (تركيا)، China Harbour Engineering (الصين)، هندسة البناء الحكومية الصينية (الصين)، مجموعة شينغكسينغ الصينية (الصين)، المجموعة المشتركة للمقاولات (الكويت، الإمارات)، كورسان كورفيام للإنشاءات (إسبانيا)، مجموعة المقاولين الموحدة (CCC) (لبنان)، جلفار للهندسة (عمان)، إيتينيرا (إيطاليا)، كولين إنسات (تركيا)، لارسن وتوبرو (الهند)، ليماك إنسات (تركيا)، ماكيول إنسات (تركيا)، أوراسكوم للإنشاء والصناعة (مصر)، ساسير (إسبانيا)، Societa Italiana Per Condotte d’Aqua (إيطاليا)، ستراباغ (النمسا)، وتيكسيرا دوارتي إنجينهاريا (البرتغال).

وأشارت “ميد” إلى أن شركة الاستشارات الشرقية، التي تتخذ من اليابان مقراً لها، بالشراكة مع شركة الاستشارات المحلية “دار الدويلة”، أكملت أعمال التصميم لمشروع الطريق في عام 2016. وسيمتد الطريق الجديد من الدائري الثاني إلى الجزء الجنوبي من مبنى الركاب 2، والذي هو قيد الإنشاء حاليا.

والمقاول الرئيسي في مشروع المحطة 2 بتكلفة 4.3 مليارات دولار هو شركة Limak Construction التركية. وتبلغ الطاقة التصميمية للمبنى رقم 2 نحو 25 مليون مسافر سنويا، وسيحل محل المبنى الحالي الذي يعمل بما يتجاوز طاقته لعدة سنوات.

جريدة الجريدة