استشاريان : تطعيم ” كورونا ” لا يعفيان المجتمع من الكمامة والتباعد

 

الاحساء: زهير بن جمعة الغزال

شدد مختصان على ضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتعقيم اليدين حتى لو تم أخذ الجرعتين من تطعيم كورونا .
وأشارا إلى أن هذه المرحلة تعد أهم مرحلة مجتمعية لتطويق فيروس كورونا نهائياً ، وخصوصًا أنه بتفاعل المجتمع تم تحقيق نتائج ايجابية.

محاصرة فيروس كورونا 

شدد استشاري الروماتيزم الدكتور ضياء الحاج حسين ، على ضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامة حتى في حال أخذ اللقاء الوقائي.
وأضاف ، أن مرحلة ما بعد التطعيم تعد من أهم المراحل في محاصرة نشاط فيروس كورونا.
إرتداء الكمامة والتباعد
وتابع: بدأت معظم الأسر تتواجد في الشواطئ والأسواق والأماكن العامة، وهذه المواقع يتواجد فيها البشر بشكل طبيعي، لذا فإنه من الضروري تطبيق الاشتراطات الصحية ومنها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي؛ كإجراء وقائي واحترازي.
إنجاز اللقاح الوقائي
ولفت الدكتور الحاج إلى أن التوصل إلى لقاح وقائي يعد أكبر وأهم إنجاز تشهده البشرية لكون فيروس كورونا من الفيروسات القاتلة والشرسة ، وبالتالي فإن وجود اللقاح حماية لسكان كوكب الأرض وقرب نهاية الفيروس؛ لذا يجب أن يكون كل فرد في المجتمع على وعي كبير وقدر أكبر من المسؤولية.
توعية أفراد المجتمع
وتابع أن الجهات الصحية تبذل جهودًا كبيرة في توعية أفراد المجتمع وتحث على ضرورة أخذ التطعيم، فمن واجب أفراد المجتمع التعاون مع هذه الجهات في التقيد بالتدابير الصحية الاحترازية والمبادرة بأخذ التطعيم.

٣ أمور هامة
من جانبها شددت الاستشارية النفسية الدكتورة هويدا حسن، على ضرورة أخذ لقاح كورونا حسب خطة وزارة الصحة، مبينة أن أهمية هذا التطعيم تكمن في (٣) أمور مهمة وهي:
⁃ تطويق ومحاصرة فيروس كورونا، فالأشخاص الذين سيأخذون التطعيم سيكونون محميين – بإذن الله- من الفيروس وبالتالي تقل فرص اكتسابهم للعدوى عند مخالطة المصابين أو الحاملين للعدوى دون أن تظهر عليهم الأعراض.
⁃ اكتساب مناعة قوية ضد الفيروس، مما يعطي الأمان للفرد في تحركاته وتنقلاته داخل المملكة أو عند السفر خارجها.
⁃ حدوث المناعة لدى أفراد المجتمع عبر أخذ اللقاحات، فاللقاحات المضادة للأمراض آمنة، كما أن الآثار الجانبية والمضاعفات المترتبة عليها تكاد تكون معدومة تماماً، تقريباً صفر ”.
تعريف الجهاز المناعي
وأضافت ” يتم إعطاء اللقاحات للشخص لتعريف الجهاز المناعي على الميكروب وإنتاج‏ أجسام مضادة، وتوجد أنواع متعددة من اللقاحات تعمل بطرق مختلفة لمحاربة الأمراض، واللقاحات لا تحمي الأفراد فقط بل المجتمعات بأكملها”.
التسجيل لأخذ التطعيم
وحول أهمية لقاح كورونا خلصت الدكتورة هويدا إلى القول ” أؤكد بشكل بسيط أن أهمية تطعيم كورونا يكمن في أن الأمراض التي كانت شائعة قديماً أصبحت نادرة الآن بسبب اللقاحات، لذا فإن أفضل حماية هو الحرص على أخذ تطعيم كورونا في الوقت المناسب بعد التسجيل في تطبيق وزارة الصحة المخصص لمواجهة كورونا.