ما زالت اليابان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، وفقًا لأحدث تقرير عن مؤشر “هنلي باسبور”، إذ تقدم إمكانية الوصول من دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول إلى 191 وجهة حول العالم، وجاءت سنغافورة في المركز الثاني، إذ يسمح جواز سفرها بدخول 190 وجهة، وتشاركت كوريا الجنوبية، وألمانيا في الترتيب الثالث.

وجاءت الإمارات في المرتبة الأولى عربيًا، والسادسة عشرة على مستوى العالم، إذ يسمح جواز سفرها بالوصول إلى 173 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، واحتلت السعودية المرتبة السادسة والستين على مستوى العالم، إذ يتيح جواز سفرها الوصول إلى 79 وجهة. وتعد هيمنة دول آسيا والمحيط الهادئ على الترتيب ظاهرة جديدة نسبيًا في تاريخ المؤشر البالغ 16 عامًا، وذكرت “هنلي أند بارتنرز” في تقريرها أن الخبراء يشيرون إلى أن قوة المنطقة ستستمر، إذ إنها تضم بعضاً من أوائل الدول التي بدأت بالفعل عملية التعافي من وباء “كوفيد- 19”.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة جاءتا في الترتيب السابع في القائمة، فإن ارتفاع حالات الإصابة فيهما بشكل حاد وقيود السفر المؤقتة يعنيان في الحقيقة أن حاملي جواز السفر الأميركي يمكنهم حاليًا السفر إلى أقل من 75 وجهة، بينما بإمكان حاملي جواز السفر البريطاني الوصول إلى أقل من 70 وجهة.

وتجدر الإشارة إلى أن جائحة “كوفيد- 19” غيرت مشهد السفر الجوي ربما لعقود مقبلة، وتشهد حاليًا عدة دول حول العالم عمليات إغلاق جديدة، ولكن عندما يتم رفع تلك القيود فمن المحتمل أن يكون التطعيم الإلزامي قبل السفر الجوي أمرًا ضروريًا، هذا ويعتمد المؤشر على بيانات اتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا”، ويغطي 199 جواز سفر و227 وجهة، ويتم تحديثه على مدار العام.

جريدة الرياض