تداول أسهم « كيو إل إم» الأربعاء المقبل

أعلنت إدارةُ بورصة قطر أنّه تقرّر قبول أسهم شركة «كيو إل إم» للتداول في السوق اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل بعد استكمال جميع الإجراءات الفنية والإدارية الضروريّة، ليرتفع بذلك عددُ الشركات المدرجة في البورصة إلى 48 شركةً مُساهمةً.
وقال مصدرٌ مسؤولٌ في البورصة إنّ أسهم شركة «كيو إل إم» ستُدرج برمز «QLMI» في قطاع التأمين، وإن سعر سهم الشركة سيكون معومًا في يوم الإدراج الأوّل، بينما سيُسمح اعتبارًا من اليوم الثاني بتذبذب السّعر بنسبة 10% صعودًا وهبوطًا، شأنُها في ذلك شأن الشركات الأخرى المُدرجة في السوق.
وأوضح أنّه لن يكون هناك أيُّ تغيير في موعد جلسة التداول ليوم الإدراج، فيما عدا فترة ما قبل الافتتاح (Pre-Open) للشركة فقط، حيث سيسمح لشركات الوساطة بإدخال أوامر البيع والشراء على سهم الشركة ابتداءً من الساعة 8:30 صباحًا ليوم الإدراج فقط، وسيبقى توقيت ما قبل الافتتاح (Pre-Open) للشركات الأخرى المدرجة كما هو متبع عادةً عند الساعة 9:00 صباحًا.
وأضاف المصدر إنّ بيانات المساهمين المكتتبين في الشركة ستكون متاحة لدى شركات الوساطة اعتبارًا من يوم الأحد 10 يناير 2021 استعدادًا لتداول أسهمها، بحيث يستطيع المساهمون اعتبارًا من ذلك التاريخ مُراجعة شركات الوساطة مُباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء. ويُذكر أنّ شركة «كيو إل إم» قد أسست بالشكل النهائي في 30 أبريل 2018، برأس مال مرخص به ومصدر قيمته 350 مليون ريال قطري، وهو مدفوع بالكامل بنسبة 100%.ويُشار إلى أنّ أهم أغراض شركة «كيو إل إم» يتمثل بالقيام بأعمال التأمين الصحي وأعمال التأمين على الحياة وإعادة التأمين وفقًا للترخيص الصادر لها من مصرف قطر المركزي، وأية أوجه أخرى من أعمال التأمين وفقًا لما يتم الترخيص لها به من مصرف قطر المركزي في المُستقبل. ويكون للشركة في معرض ممارسة نشاطها الرئيسي ممارسة أية أعمال وأنشطة لا تتعارض مع نشاطها الرئيسي وتُسهم في تحقيقه.
هذا، وصادقت الجمعية العامة التأسيسية لشركة «كيو إل إم» لتأمينات الحياة والتأمين الصحي على عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة، كما تمت المصادقة على اعتماد تعيين أعضاء مجلس الإدارة الأوّل، وتعيين مراقب الحسابات للسنة الأولى وتحديد أتعابه.
واستعرض تقرير التأسيس المراحل التي مرت بها عمليات التأسيس منذ أن ظهرت فكرة تحويل الشركة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة والتي سوف تستمر بنفس الاسم ونفس رأس المال وهو (350.000.000) ريال، وإدراج أسهمها في بورصة قطر، وذلك بهدف الاستفادة من الخبرات الفنية التي تتمتّع بها الشركة طوال فترة نشاطها الذي بدأ في عام 2011م في شكل شركة ذات مسؤولية محدودة تحت مظلّة هيئة مركز قطر للمال.
وأشار التقرير إلى أنّه تمّ إعداد عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة، وصدر قرار سعادة وزير التجارة والصناعة رقم (89 لسنة 2020م) بتاريخ 2/‏‏‏12/‏‏‏2020م بتحوُّل الشركة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة، كما قام المؤسسون بتسمية أعضاء مجلس الإدارة الأول للشركة لمدة خمس سنوات. وقال التقرير إنّ الاكتتاب في الطرح العام الأولي بدأ خلال الفترة من 10/‏‏‏12/‏‏‏2020م إلى 23/‏‏‏12/‏‏‏2020م في عدد (210.000.000 سهم) تمثل نسبة (60%) واحتفظ المؤسسون بنسبة (40%) من أسهم الشركة، وقد تم الطرح على الأفراد من المُواطنين القطريين والكيانات الاعتبارية القائمة في دولة قطر، وفئة من المستثمرين الرئيسيين وهم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ومجموعة الدوحة للتأمين والشركة القطرية لإدارة الموانئ، وتمت عمليات التوزيع والتخصيص بعد الانتهاء من الاكتتاب، وبلغ عدد المكتتبين (8.641 مكتتبًا) .

الدوحة -الراية: