القيمة السوقية للعملات الافتراضية تتجاوز تريليون دولار

تجاوزت القيمة الإجمالية لسوق العملات الافتراضية مستوى تريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق، أمس، مع مواصلة تسجيل البتكوين مستويات قياسية جديدة.

وارتفعت “البتكوين” بنسبة 2.8 في المئة إلى 36.8 ألف دولار، وفقاً لبيانات “كوين ديسك”، بعدما قفزت في وقت سابق بحوالي 4 في المئة عند 37 ألف دولار.

وتعتبر البتكوين وهي العملة الافتراضية الأكبر في العالم لناحية القيمة السوقية مرتفعة بحوالي 29 في المئة منذ بداية عام 2021، بعدما صعدت 380 في المئة خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

وبلغت القيمة السوقية لـ “بتكوين” أمس الأول 655 مليار دولار، بزيادة قدرها 68 مليار دولار في 24 ساعة فقط.

وفي الوقت نفسه، قفزت الإيثريوم بنسبة 1.24 في المئة عند 1195 دولاراً، وارتفعت الريبل 16.3 في المئة إلى 28 سنتاً.

ولوحظ على مدار الأسبوع الماضي، أنه كلما زاد سعر “بتكوين” على منصة Coinbase، تبع ذلك ارتفاعات أخرى كبيرة.

فما تأثير Coinbase على ارتفاع أسعار “بتكوين”؟

عندما تكون هناك علاوة على Coinbase، فهذا يعني أن المشترين على المنصة يسعون بلا هوادة لشراء “بتكوين”. ويؤدي هذا إلى زيادة طلب المشترين على العملة الرقمية في كل مكان حول العالم، مما ينتج عنه بالتالي ارتفاع السعر بسرعة كبيرة.

سياسة الطلب والعرض

 

وعلى الرغم من أن أصحاب الثروات العالية يشترون عادة “بتكوين” من خلال Grayscale Bitcoin Trust وبورصة CME BTC الآجلة، فإن تراكم “بتكوين” الهائل في MicroStrategy على Coinbase، يظهر أنه لا يزال بإمكان المستثمرين أصحاب الثروات العالية شراء العملة الرقمية على Coinbase.

ويعد توقيت ظهور العلاوة على Coinbase أمراً بالغ الأهمية، بسبب بروز ضغوط البيع من آسيا. ففي 5 يناير، أظهرت بيانات من CryptoQuant أن “حيتان” كوريا الجنوبية، أودعوا 60 مليون دولار في Bithumb، وهي أكبر بورصة للعملات المشفرة في كوريا الجنوبية، وواحدة من البورصات القليلة التي يمكنها التعامل مع مثل هذا الطلب الكبير إذا ظهر.

وبالنظر إلى أن سعر “بتكوين” ارتفع بين عشية وضحاها على الرغم من الإيداع الكبير في Bithumb، فمن المحتمل أن المشترين في الولايات المتحدة تغلبوا على البائعين في آسيا.

مستويات قياسية

من ناحية أخرى، عندما يتم اختراق مستوى معين بأوامر بيع مكدسة، فقد يتسبب ذلك في تصفية سلسلة من مراكز البيع، مما يدفع سعر “بتكوين” للأعلى.

وتجاوز سعر “بتكوين”، التي تحتل المرتبة الأولى ضمن العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مستوى 20000 دولار، ومنذ ذلك الحين ركبت موجة صعود دفعت بالعملة الرقمية للقفز بأكثر من 800 في المئة.

وفي مذكرة نُشرت الاثنين الماضي، حدد “جي بي مورغان” هدفاً سعرياً جريئاً طويل الأجل لعملة “بتكوين”، متوقعاً أن ترتفع العملة المشفرة إلى 146 ألف دولار في ظل تنافسها مع الذهب كمخزن للقيمة، وفقاً لما ذكرته شبكة CNBC.

وكان صعود “بتكوين” القياسي الذي شوهد في الأسابيع الأخيرة، مدفوعاً في جزء منه أيضاً بدخول المزيد من المستثمرين الكبار إلى السوق.

جريدة الجريدة