هيئة أسواق المال في الكويت تطلق فعاليات الحملة التوعوية «فكر قبل أن تستثمر»

انطلقت أمس فعاليات الحملة التوعوية الشاملة «فكر قبل أن تستثمر»، التي تنظمها هيئة أسواق المال في الكويت، وتمتد لشهر كامل، حيث تختتم يوم الأحد (31 الجاري).

وتندرج هذه الحملة في إطار برنامج التوعية الاستثمارية الخليجية «ملم»، الذي انطلقت فعالياته مطلع نوفمبر الماضي، ويتضمن حملات توعوية عدة تستهدف التوعية بأساسيات الاستثمار في أسواق المال وتجنب المخاطر المرتبطة بها، حيث تتولى كل دولة من دول المجلس رعاية فترات محددة، مع منح حُرية بث وإعادة بث الرسائل التوعوية في إطار موضوع كل حملة على حدة، بما يتناسب مع آلية تطبيقها في كل دولة، مع الأخذ بعين الاعتبار اللوائح المنظمة، وفقاً لما صرح به د. أحمد الملحم رئيس مجلس مفوضي الهيئة حين الإعلان عن برنامج «ملم» في 8 نوفمبر الماضي.

هذا، وقد بدأت هيئة السوق المالية في السعودية تنفيذ أولى حملات البرنامج، والتي امتدت لشهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، لتعقبها الحملة الحالية لهيئة أسواق المال في الكويت اعتباراً من اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن حملة «فكر قبل أن تستثمر» تستهدف التعريف بالاستثمار في أسواق المال، والتوعية بمخاطر هذه النوعية من الاستثمارات؛ النظامية منها وغير النظامية، والتأكيد على ضرورة انتهاج استراتيجيات تساعد في تقليل تلك المخاطر.

أما الشرائح المستهدفة بتلك الحملة، فتشمل جمهور المستثمرين بصورة عامة، وصغار المستثمرين والمبتدئين منهم وعموم المهتمين بأنشطة الأوراق المالية بصورة خاصة.

أما فعاليات الحملة وأنشطتها، فتتنوع بين بيانات صحافية عدة، وعشرات الرسائل التوعوية التي تتضمن توصيات للمستثمر، وتتنوع طبيعتها بين رسائل إذاعية وتلفزيونية، وأخرى عبر حسابات الهيئة على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواد صحافية تتناول موضوع «الوعي الاستثماري كأحد مؤشرات كفاءة أسواق المال» بركنيه الرئيسيين (المعلومة، المستثمر)، واستعراض أبرز إجراءات الهيئة على صعيد كل منهما، إضافة إلى مواد علمية لإصدارات توعوية تتناول الموضوع ذاته، وكذلك العديد من الأنفوغرافات التوعوية.

وأخيراً، لابد من التذكير بأن «بوابة المعرفة لأسواق المال الخليجية» هي المنصة التي يتم إطلاق تلك الحملات التوعوية من خلالها، تُعد منطلقاً للتعاون المشترك بين هيئات أسواق المال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أو ما يعادلها من الجهات الرقابية في مجالات التوعية المالية والثقافة الاستثمارية.

جريدة الجريدة