الفوسفات تصدر 70 ألف طن سماد سائب للسوق الأميركي

عمان 23 كانون الأول (بترا)- قال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، إن الشركة تعاقدت مع إحدى الشركات الكبرى في الولايات المتحدة الأميركية لتصدير 70 الف طن متري من السماد السائب (DAP) إلى السوق الأميركي. 
وبين الدكتور الذنيبات أن تصدير هذه الكمية كشحنة واحدة من السماد تعد الأكبر في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، ويعد حجم هذه الباخرة الأعلى منذ تاريخ انشاء الموانئ الصناعية، مشيراً إلى تزويد السوق الأميركي بما مقداره 110 آلاف طن من السماد خلال الشهرين القادمين.
وأوضح أن سماد الداب ينتج بجودة عالية في المجمع الصناعي التابع للشركة في العقبة، ويجري تصديره بشكل رئيس إلى أسواق الولايات المتحدة واسبانيا والهند وبنغلاديش والسودان والعراق ورومانيا ونيبال وغيرها من الدول، بالإضافة إلى السوق المحلي. وأعرب الذنيبات عن تقديره لجهود العاملين في المجمع الصناعي والموانئ الصناعية وجميع العاملين في مواقع العمل التابعة للشركة، وتفانيهم بالعمل وحرصهم على مصلحة الشركة واستقرارها وتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية. وأكد الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد، أن المجمع الصناعي في العقبة استطاع انتاج كميات غير مسبوقة من سماد الداب، ومادة فلوريد الالمنيوم تجاوزت الخطة الإنتاجية لهذا العام، نتيجة تحسن العملية التشغيلية للمصانع، وأعمال الصيانة والتطوير الجارية التي تشهدها العديد من الوحدات الإنتاجية في المجمع الصناعي، متوقعا أن يستمر هذا التحسن في الانتاج لسنوات مقبلة.
وقال إن القدرة والطاقة الاستيعابية للميناء الصناعي في العقبة، تمكنه من استقبال بواخر كبيرة تصل حمولتها لنحو 100 ألف طن متري، مبينا أن هذه القدرة تأتي تحقيقا لأهداف تعزيز الاستثمار التي جرى مراعاتها في مشروع التوسعة وإعادة التأهيل للموانئ الصناعية خدمة لمستخدمي الميناء، وتقليلا لكلف الشحن البحري بما يراعي أعلى مقاييس السلامة العامة والجودة ومعايير الحفاظ على البيئة.