“ديربي” سعودي كويتي في “شعل الفحل وإنتاجه”

الاحساء: زهير بن جمعه الغزال

“بعد “ديربي” السعودية والإمارات في شوط “نخبة النخبة” لون “المجاهيم”، انطلقت هذا الأسبوع منافسات “ديربي” آخر سعودي كويتي في شوط “الفحل وإنتاجه” لون “الشعل”، حيث شهدت قائمة المتأهلين نهائياً خمسة سعوديين، مقابل مشاركة أربعة كويتيين، و يُنتظر الفصل في نتائج الخمسة الأوائل خلال الأسبوعين القادمة بمشيئة الله .
وشملت قائمة المتأهلين النهائيين من السعودية الفحل “موج” والمنقية “ذروات” لمالكها سعد مطلق السبيعي، وهي أول مشاركة للفحل في هذه الفئة، وجميع الإبل المشاركة من إنتاج مالكها. والفحل “الشيخ” من سلالة “موج” والمنقية “الطياحات” لمالكها سلطان مفرح الرشيدي، وهي أول مشاركة للفحل في هذه الفئة.
ويشارك الفحل “طنا” من سلالة “عوني” ولد بعير خالد بن حثلين رحمه الله، والمنقية “شعل شمر” لمالكها عارف عبدالهادي الشمري، وهي أول مشاركة للفحل في هذه الفئة، لكنه حصل على المركز الثاني في شوط “التلاد” بالنسخة الرابعة، والمركز الثالث في النسخة الثالثة من مهرجان المؤسس.
ويشارك الفحل “جلاد” من سلالة “القريني” وأمه الفردية “جلادة” والمنقية “جلادات” لمالكها خالد سعود بن حثلين، وقد سبق للفحل “جلاد” الحصول على المركز الثاني في شوط “القعدان” في النسخة الأولى من المهرجان، والمركز الأول في النسخة الثانية عن ذات الشوط.
أما الفحل “طريم” والمنقية “مغيرات” فتعود ملكيتهما لحامد علي المطيري، والفحل من سلالة “خروفان” بعير ابن قشعان.
في حين شملت قائمة المتأهلين من دولة الكويت الفحل “الحبش” من سلالة “الهدب”، والمنقية “الطايلات” لمالكها رفاعي علوش العجمي، و سبق “للحبش” الظفر بالمركز الثالث في فئة “الفحل وإنتاجه” في ثالث نسخ المهرجان، وتضم المنقية الفردية “نخبة” التي تم تسجيلها في شوط “فردي الدق” بالنسخة الحالية للمهرجان.
وتشتعل المنافسة بمشاركة الفحل “نزاح” الحاصل على المركز الثاني عن نفس الفئة في النسخة الماضية، وهو من سلالة “شرياني” بعير بندر بن عجمي، والمنقية “الصباحيات” لمالكها عبدالله علي الرشيدي، كما أن الفردية “حراقة” حاصلة على المركز الثاني في شوط “فردي الدق” للنسخة الثالثة، و سبق للرشيدي الحصول على المركز الثاني في نفس الفئة النسخة الماضية، وحقق المركز الثاني في شوط “بيرق المؤسس” بالنسخة الثانية، كما شارك في المنقية ثلاث “فرديات” مسجلات هذه النسخة في فئة “فردي الدق” وهي “حراقة” و “الشيخة” و “بنت الحكومية”.
ويشارك الفحل “موقف” من سلالة “الهدب” والمنقية “نزاحات” لمالكها علوش نحيان العجمي، وسبق “لموقف” أن حصد المركز الرابع في نفس الفئة النسخة الماضية، كما أن مالكه العجمي حاصل على المركز الأول في شوط “سيف الملك” النسخة الثانية، ومن إنتاج الفحل الفردية “سمو” الحاصلة على المركز الخامس في فئة “فردي الدق” النسخة الماضية.
و يشارك الفحل “رمان” والمنقية “القود” لمالكها علوش فارس العجمي، وسبق لمالكها المشاركة في شوط “التلاد” في النسخة الثالثة من المهرجان، كما حصل على المركز السابع و الثامن في النسخة الرابعة، وحصل على المركز التاسع في شوط “شلفا ولي العهد” في النسخة الثانية.