أكاديمي : إحذروا سوء استخدام البطاقات الائتمانية

الاحساء زهير بن جمعة الغزال

احذر المحلل الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بجامعة جدة البروفيسور سالم باعجاجة ، أفراد المجتمع من الإسراف في استخدام البطاقة الائتمانية.

جذب العملاء بالمجان
وقال ” أنتشرت في عصرنا الحاضر ظاهره استخدام البطاقات الائتمانيه بشكل لافت للنظر ، لدرجة بدأت العديد من البنوك المحلية تعرض لعملائها بطاقات ائتمانيه مجانية، الأمر الذي يثير حفيظة الكثير من عملاء البنك الذين لا يرغبون في اقتناء هذه البطاقات لما لها من أثار سلبيه على مدخولاتهم المالية” .

الشراء غير المبرر
ولفت البروفيسور باعجاجة ، إلى أن من هذه الآثار السلبية توجه الكثير من حاملي هذه البطاقات على الشراء غير المبرر ، مما أوقعت تلك البطاقات حامليها في مشكلات مالية وبالذات الذين لا يحسنون التصرف في دخلهم الشهري ، وليس لديهم القدرة على التخطيط المالي السليم .

إدارة البطاقة الائتمانية
ونصح البروفيسور باعجاجة ، حاملي البطاقات بالاستخدام الأمثل لها في شراء الحاجات الضروريه ، وعدم المبالغة في شراء الكماليات بعيداً عن شراهة التسوق غير الضروري ، الذي يوقع حاملي البطاقات الائتمانية في طائلة الالتزامات المالية الكبيرة والتي في غنى عنها ، فالتقنين في إدارة هذه البطاقة مطلب ضروري للجميع حتى لا يواجه الفرد مشكلات مالية والعجز في تسديد الفواتير ، والبحث عن مخارج تعتبر هي الأخرى مآزق مثل الاستدانة من الآخرين لتسديد الفواتير .